أحدث 23 اتجاهًا لتطوير مواقع الويب ينبغي اتباعها في عام 2024

منشور من طرف GMI المدون نشر في غير مصنف

يناير 12 2024 at 8:01ص

يتزايد تقدم اتجاهات تطوير مواقع الويب بسرعة فائقة مع مرور الزمن. فلا يمر يومًا دون اكتشاف تقنيات جديدة للمواقع الإلكترونيّة، حيث يستكشف المطوّرون دائمًا طرقًا جديدة للابتكار. إذا كنت أحد رائدي الأعمال التجاريّة الذين يستخدمون التسويق الرقميّ فمن الأهميّة بمكان التنبؤ بهذه التغييرات والتكيف معها – حتى يتثنى لك مواصلة المنافسة السوقيّة وجذب مزيد من العملاء.

ولتسهيل الأمر عليك، قمنا بتحليل التحولات عبر مختلف القطاعات وأنشأنا قائمة نهائيّة تضم أحدث اتجاهات تطوير مواقع الويب في عام 2024.

نسرد لكم أهم 23 اتجاهًا لتطوير مواقع الويب في عام 2024

1. تقنية البلوك تشين

تعتبر تقنية البوك تشين إحدى أنظمة تخزين قواعد البيانات المشفرة. على عكس الأنظمة التقليديّة، تخزن تقنية البلوك تشين المعلومات في كتل تتصل مع بعضها البعض لاحقًا في هيئة سلسلة. من بين الفوائد التي لا حصر لها التي توفرها تلك التقنية، أنها تضفي مزيدًا من الأمان إلى المعاملات وتجعلها خالية من الأخطاء. كما تدعم تلك التقنية العملة الرقميّة بيتكوين. لقد شهد استخدام تلك العملة المشفرة زيادة كبيرة في العقد الماضي نظرًا لما قررته أنظمة الدفع الرئيسيّة من اعتماد عملة البيتكوين في معاملتها. وفي عام 2019، تم استخدام ما يزيد عن 34 مليون محفظة بلوك تشين في كافة أرجاء العالم.

تمكن تقنية البلوك تشين المشاركين من إجراء المعاملات عبر الإنترنت دون أي تدخل من إحدى الجهات الخارجيّة. تتميز هذه التقنية بقدرتها على إحداث ثورة في مختلف قطاعات الأعمال من خلال الحد من مخاطر الجرائم الإلكترونيّة. وتتيح تقنية البلوك تشين لمطوّري مواقع الويب استخدام أنظمة مفتوحة المصدر لمشاريعهم، مما يزيد من سهولة عمليّة التطوير بصورة أكبر.

مزايا تقنية البلوك تشين في مجال تطوير مواقع الويب

تعرف على المزايا الرئيسيّة لتقنية البلوك تشين في مجال تطوير مواقع الويب:

  • تعمل تقنية البلوك تشين على خوارزميات التوافق، مما يجعل التسلل إليها أمرًا شبه مستحيل.
  • تخزن البيانات على إحدى الشبكات، مما يجعلها متاحة للمستخدمين.
  • يتسم نظام البلوك تشين باللامركزيّة وبالتالي فهو أقل عرضة للأخطاء.
  • يمكن نقل البيانات عبر الشبكة دون الحاجة إلى تدخل الوسطاء.

المستخدمون الأوائل:

  • باركليز
  • فيزا
  • وول مارت

مقدمو الخدمة:

  • خدمات أمازون ويب
  • خدمة البلوك تشين من مايكروسوفت أزور

2. تطبيقات الويب التقدمية (PWA)

تعتبر تطبيقات الويب التقدمية (PWA) أحد أنواع برامج التطبيقات التي تم تطويرها باستخدام تقنيات الويب الرائجة مثل لغتي البرمجة إتش تي إم إل (HTML) وجافا سكريبت. تعمل تطبيقات الويب التقدمية (PWA) على أي جهاز بمتصفح عادي. ولقد اكتسبت هذه التقنية شعبية كبيرة بفضل قدرتها على تقديم تجربة مستخدمة فائقة الجودة.

كما يُفضل استخدام تطبيقات الويب التقدمية (PWA) على نطاق واسع لعدة أسباب أخرى من بينها قدرتها على استبدال تطوير تطبيقات الجوّال الأصليّة. تقدم تطبيقات الويب التقدمية (PWA) تجربة سريعة عندما يكون المستخدم غير متصل أو متصل بشبكة غير موثوقة. كما بدأت العديد من شركات تصميم المواقع الإلكترونيّة على الصعيد العالميّ في تقديم حلول تطبيقات الويب التقدمية (PWA) لعملائها. وإلى جانب تجربة المستخدم المذهلة، تتضمن تطبيقات الويب التقدمية (PWA) أيضًا ميزات أخرى مثل الإشعارات اللحظيّة والوصول في وضع عدم الاتصال بالإنترنت إلى المحتوى المخزن مؤقتًا.

مزايا تقنية تطبيقات الويب التقدمية (PWA) في مجال تطوير مواقع الويب

تتيح هذه التقنية لمطوّري مواقع الويب الجمع بين إمكانات مواقع الويب وتطبيقات الأجهزة الجوّالة من أجل:

  • إنشاء تجربة غامرة للمستخدمين
  • زيادة تفاعل المستخدمين ومعدلات التحويل.
  • ليس هذا فحسب، بل إن تطبيقات الويب التقدمية (PWA):
  • تتميز بتكاليف التطوير الزهيدة نسبيًا.
  • يمكن استخدامها دون الاعتماد على خدمات توزيع التطبيقات أمثال آب ستور وبلاي ستور
  • تقدم ميزات التثبيت السريع والتحديث التلقائي.

أمثلة على المستخدمين:

  • ستاربكس
  • سبوتيفاي

أمثلة على المنصّات:

  • فلاتر

3. إنترنت الأشياء (IoT)

يمكن تعريف إنترنت الأشياء على أنه شبكة من الأجهزة التي تدعم الإنترنت، حيث لا يتطلب نقل البيانات أي تدخل بشري. إنه واحدًا من أهم الاتجاهات الحالية في تطوير مواقع الويب. ولقد شهدنا في عصرنا هذا أن المستقبل الذي نرى فيه الاشياء ترتبط بمواقع الويب ليس مجرد خيال. ومن المتوقع أن يكون هناك قرابة 30 مليون جهاز مرتبط بالإنترنت في عام 2025.

ولقد أثبت إنترنت الأشياء أنه أحد أقوى اتجاهات تطوير مواقع الويب بفضل تعزيزه لنقل البيانات المستمر. لما لا وهو يساعد الشركات في زيادة التفاعل مع العملاء بطريقة سريعة، مما يوفر تجارب شخصيّة. ولا يقتصر الأمر على ذلك، بل يمكن استخدام إنترنت الأشياء أيضًا لإنشاء اتصال متقدم بين مختلف النماذج التشغيليّة ومخططات مواقع الويب. تأتي هذه التقنية أيضًا مزوّدة بتطبيقات واسعة النطاق مثل الكاميرات وأجهزة الاستشعار ومعدات الإشارة وما إلى ذلك والتي تساعد في تلبية متطلبات العميل بفعالية وكفاءة.

مزايا إنترنت الأشياء (IoT) في مجال تطوير مواقع الويب

يمكن للشركات التجاريّة الاستفادة من المزايا واسعة النطاق لهذه التقنية الذكيّة في المواقع الإلكترونيّة وتطبيقات الجوّال. كما يمكن استخدامها في تطوير مواقع الويب:

  • يقدم إنترنت الأشياء نتائج دقيقة دون تأخير أو أخطاء فيما يتعلق بنقل البيانات.
  • يدعم تقنيات الأمان القويّة التي تحمي بيانات الأعمال التجاريّة والمستخدم على حد سواء.
  • يساعد المطوّرين في اكتساب المزيد من الأفكار وتحليل سلوك العملاء وتحسين تجربة المستخدم بوجه عام.

بعض الأمثلة:

  • الأجهزة القابلة للارتداء
  • السيارات المُتَصِلة
  • الأمن السيبراني البيومتري

4. صفحات الجوّال المسرّعة (AMP)

برزت صفحات الجوّال المسرّعة (AMP) باعتبارها أحد اتجاهات تطوير مواقع الويب الرائجة في عصرنا الحاضر. لقد نشأ هذا المشروع نتيجة التعاون المشترك بين غوغل وتويتر من أجل إنشاء صفحات جوّال أسرع. يتم تحميل صفحات الجوّال المسرّعة (AMP) المحسّنة بسهولة مما يسهم في تعزيز تصنيفها بصورة أفضل عن غيرها من صفحات الويب المتوافقة مع الأجهزة الجوّالة. تحمل صفحات الجوّال المسرّعة (AMP) فيما لا يزيد عن ثانيتين مقارنة بغيرها من الصفحات الأخرى التي قد تستغرق ما يصل إلى 22 ثانية من أجل التحميل.

يتبنى المطوّرون تقنية صفحات الجوّال المسرّعة (AMP) وذلك لأن الإنترنت أصبح اكثر توجهًا نحو المستخدم. وعلاوة على ذلك، يساعد تنفيذ تقنية صفحات الجوّال المسرّعة (AMP) الشركات التجاريّة في توفير التكاليف على تجربة المستخدم وجذب المستخدمين أصحاب سرعات الإنترنت المنخفضة. فقد تم تطوير تلك التقنية لتشجيع الشركات الصغيرة عبر تمكينها من إنشاء مواقع إلكترونيّة تعمل بسلاسة على مختلف الأجهزة الجوّالة.

مزايا صفحات الجوّال المسرّعة (AMP) في مجال تطوير مواقع الويب

تقدم صفحات الجوّال المسرّعة (AMP) العديد من المزايا والفوائد لمطوّري مواقع الويب مثل:

  • سهولة في تحسين محركات البحث.
  • معدلات ارتداد منخفضة.
  • تتوافق مع أي متصفح.
  • عدم الحاجة إلى إنشاء خرائط مواقع لتتعرف عليها محركات البحث.

أمثلة المستخدم (المستخدمون الأوائل):

  • قناة سي إن بي سي
  • واشنطن بوست

5. تحسين البحث الصوتي (VSO)

يمكننا ببساطة تعريف تحسين البحث الصوتي (VSO) على أنه عملية تحسين صفحات الويب من أجل ظهورها في البحث الصوتي. تكتسب الأجهزة التي تستخدم خاصية التعرف على الصوت شهرة واسعة سريعة بفضل المساعدين الصوتين وإنترنت الأشياء. وقد نشهد نمو هذه التقنية إلى حدٍ كبيرٍ بحلول العام المقبل، حيث أن هذه الأجهزة ستكون قادرة على تمييز أصوات مختلف الأشخاص وتقديم تجربة شخصية قائمة على الذكاء الاصطناعي. وفي مجال تطوير مواقع الويب، تتمثل أحدث الابتكارات في الأجهزة القائمة بذاتها التي تعمل بالصوت وفي تحسين الصوت للتطبيقات والمواقع الإلكترونيّة.

وفي ظل توفر المزيد من الأجهزة التي تدعم الذكاء الاصطناعي، يوفر التعرف على الأصوات أوقاتنا ويساعدنا في إنجاز المهام المتعددة. ووفقًا للتقديرات، سيكون هناك قرابة الثمانيّة مليار مساعد صوتيّ رقميّ قيد الاستخدام بحلول عام 2024. وسوف يؤثر النمو الهائل في كيفية تحسين محركات البحث الصوتي (VSO) الذي سيصبح أمرًا واقعًا لا مفر منه ضمن قائمة أحدث تقنيات تطوير مواقع الويب.

مزايا تحسين البحث الصوتي (VSO) في مجال تطوير مواقع الويب

يساعد تحسين البحث الصوتي (VSO) مطوّري مواقع الويب بالطرق التالية:

  • يمكنه الرد على استفسارات العملاء بسرعة.
  • يزيد من ثقة وولاء العملاء.

6. تطوير واجهة برمجة التطبيقات أولًا (API-first)

كما يوحى من أسمها، يتم التعامل مع واجهات برمجة التطبيقات بأولوية قصوى في تطوير واجهة برمجة التطبيقات أولًا (API-first). ومع استمرار ظهور تقنيات جديدة، أصبح من الضروري إنشاء اتصال بين تلك التقنيات، ومن هنا يأتي دور واجهات برمجة التطبيقات التي تسهل إنشاء هذا الاتصال. تتواجد واجهات برمجة التطبيقات منذ قرابة ال20 عامًا. لكن فيما قبل ذلك، اعتاد المطوّرون على التركيز على تطوير المنتجات أولًا، ومن هنا ظهرت الحاجة إلى إنشاء اتصال بالبرمجيات والأجهزة التي جاءت كخيار ثانوي.

ومع ذلك فإن عملية تطوير واجهة برمجة التطبيقات أولًا (API-first) تنطوي على ميزات كثيرة، أهمها الجانب الذي يركز على المستخدم. وتتيح هذه الطريقة للمطوّرين العمل بالتوازي، الأمر الذي يقلل من الوقت المستغرق في التطوير ويخفض كذلك التكاليف. علاوة على ذلك، تقلل أيضًا من المخاطر المترتبة في حالة فشل المشروع مما يضمن موثوقية واتساق كل واجهات برمجة التطبيقات. وهكذا أصبح تطوير واجهة برمجة التطبيقات أولًا (API-first) هو الاتجاه الرئيسي لتطوير مواقع الويب في الوقت الحالي.

مزايا نموذج واجهة برمجة التطبيقات أولًا (API-first) في مجال تطوير مواقع الويب

إلى جانب أنه نموذج سهل الاستخدام بالنسبة للمطوّرين، فإن عملية تطوير واجهة برمجة التطبيقات أولًا (API-first) تتضمن مزايا هائلة مثل:

  • اختصار منحنى التعلم بالنسبة للمطوّرين حيث يتم توفير واجهات برمجة تطبيقات جيدة التوثيق ومتسقة.
  • توفير واجهات برمجة تطبيقات موثوقة ومتسقة، وبالتالي تحد من المخاطر في حالة فشل النظام.
  • يمكن للمساهمين تقديم ملاحظات حول تصميم واجهة برمجة التطبيقات قبل بدء تطويرها وكتابة أي تعليمات برمجية.

المستخدمون الأوائل:

  • نتفليكس
  • إتسي

7. روبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي

تُعد روبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي إصدارًا أكثر تطورًا من روبوتات الدردشة العادية. حيث تستخدم التكنولوجيا التي تستند إليها تقنيات معالجة اللغة الطبيعية (NLP) والتعلم الآلي (ML) لتحديد غرض المستخدم بشكل أفضل وتقديم تجربة محادثة مشابهة للمحادثة البشرية. وتتمتع الروبوتات المدعومة بالذكاء الاصطناعي بميزات متطورة مثل مهارات حل المشكلات على مدار اليوم وقدرات تحليل السلوك. وفقًا لآراء الخبراء، فإن روبوتات التعلم الذاتي هي المستقبل، ويمكن للشركات توفير التكاليف عن طريق استبدال مديري الدعم لديها. كما يمكن دمج روبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي بسهولة ضمن مواقع الويب العادية/الاحترافية وكذلك تطبيقات الويب التقدمية (PWA).

تُعد روبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي اتجاهًا يمثل استثمارًا مفيدًا على المدى الطويل. حيث يمكنها الإجابة عن الأسئلة الشائعة وربط المستخدمين بالمساعد البشري المناسب وكذلك تلقي الطلبات. وتوفر روبوتات الدردشة بشكلٍ عام إجابات سريعة في حالات الطوارئ ويمكنها حل الشكاوى بسرعة.

مزايا روبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي في مجال تطوير مواقع الويب

بالتزامن مع حاجة العملاء إلى خدمات تتضمن ميزات أكثر بالنسبة لهم، يمكن للتقنيات مثل روبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي أن تفيد المطوّرين بالطرق التالية:

  • تسهيل عملية التطوير عن طريق استبدال عناصر التنقل داخل موقع الويب.
  • توفير تجربة مستخدم استثنائية.
  • تطوير تطبيقات أقل نظرًا لأن روبوتات الدردشة تكون مدمجة ضمن تطبيقات المراسلة.

أمثلة:

  • روبوت نينا لدى نستله
  • روبوت إيفا لدى بنك HDFC

8. الإشعارات اللحظية

الإشعارات اللحظية هي إشعارات منبثقة قابلة للنقر عليها تظهر للمستخدم أثناء التصفح. ويتم استخدام هذه التكنولوجيا كقناة سريعة تتيح للشركات عرض معلومات مثل العروض والرسائل. كما يمكن تنفيذها على أي جهاز، مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية.

وكما يتضح، تُعد الإشعارات اللحظية واحدة من أكثر الميزات المفضلة في مجال تطوير تطبيقات الويب التقدمية. هي أداة فعالة تساعد في جذب انتباه المستخدمين وزيادة معدلات الاحتفاظ بهم. وحرص عمالقة الإنترنت مثل فيسبوك وغوغل على استخدام هذه التكنولوجيا بالفعل ضمن تطبيقات الويب لديهم.

وخلال عام 2021، يمكن أن تتوجه المزيد من الشركات نحو استخدام هذه التكنولوجيا. من المحتمل أيضًا أن تحل الإشعارات اللحظية محل قنوات الاتصال الشائعة مثل رسائل البريد الإلكتروني. ويمكن دمج الإشعارات اللحظية بسهولة ضمن مواقع التسوق عبر الإنترنت والمدونات الحالية ومواقع الويب الأخرى. وبالتالي نتوقع أن يتسع نطاق استخدام الإشعارات اللحظية خلال عام 2024.

مزايا الإشعارات اللحظية في مجال تطوير مواقع الويب

تساعد الإشعارات اللحظية في تطوير مواقع الويب بالطرق التالية:

  • تحسين تجربة المستخدم.
  • زيادة معدلات زيارة المواقع والنقرات.
  • ضمان عائد استثمار أكبر للعملاء.

المستخدمون الأوائل:

  • أمازون
  • أخبار باز فيد

9. تخصيص المحتوى بالتعلم الآلي

يُعد تخصيص المحتوى باستخدام التعلم الآلي، والذي يُعرف أيضًا بتخصيص المحتوى التنبؤي، نهجًا متطورًا يستند إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي لعرض المحتوى الذي يتناسب بشكل أفضل مع كل مستخدم.

تُستخدم تقنيات التعلم الآلي (ML) في تطوير مواقع الويب لتوفير تجربة محسنة للمستخدمين. ويعتمد المطوّرون على التعلم الآلي لتمكين البرامج من تحليل البيانات الواردة واكتشاف الأنماط وتخصيص المحتوى. كما تستخدم العديد من الشركات هذه التقنية لتحسين تجربة المستخدم. على سبيل المثال، يعتمد كل من إير بي إن بي ونتفليكس على تقنية التعلم الآلي لتخصيص نتائج البحث لدى مستخدميها.

يساعد التعلم الآلي في تخصيص المحتوى دون استهداف شريحة مستخدمين بأكملها. حيث يمكنك تحديد كل مستخدم بعينه وعرض المحتوى وفقًا لاهتماماته. كما توفر الخوارزميات محتوى مخصصًا استنادًا إلى اهتمامات المستخدم. ويُعد تخصيص المحتوى باستخدام التعلم الآلي اتجاهًا رائعًا يتيح لك تعديل المحتوى عن طريق تحليل سلوك الزائر.

مزايا تخصيص المحتوى بالتعلم الآلي في مجال تطوير مواقع الويب

إلى جانب تخصيص المحتوى باستخدام ميزة التعلم الآلي المتطورة، يمكن للمطوّرين الاستفادة من هذه التقنية في:

  • تحليل مسارات التنقل في الموقع وفترات عرضه، وما إلى ذلك.
  • الحصول على رؤى أكثر مقارنة بما تثمر عنه اختبارات A/B.
  • تحسين صفحات الويب بسهولة أكبر.

أمثلة على المستخدمين:

  • يلب
  • بنترست

10. واجهة المستخدم المتحركة

واجهة المستخدم المتحركة هي إطار عمل للواجهة الأمامية يُستخدم لإنشاء تصميمات ويب سريعة الاستجابة. وتتيح هذه التقنية للمطوّرين إنشاء عناصر متحركة ضمن إعداد التطبيق الأصلي. كما تتوفر بعناصر متحركة محددة مسبقًا يمكن استخدامها في أي مشروع تصميم.

لا ينبغي أن يكتفي موقع الويب بتوفير المعلومات التي يبحث عنها المستخدم فحسب، بل يجب أن يحتوي على عناصر جذابة. وتتمتع مواقع الويب ذات المظهر الرائع بفرص أكبر لجذب انتباه الجمهور المستهدف. تُعد واجهة المستخدم المتحركة نهجًا جديدًا في التصميم يجعل المنتجات الرقمية أكثر بساطة وسهلة الاستخدام.

يتضمن النهج دمجًا مخصصًا للعناصر المتحركة وانتقالات CSS من جانب مكتبات SASS تحتوي على مجموعة من العناصر المتحركة. تساعد واجهة المستخدم المتحركة في إنشاء واجهة سهلة توجه المستخدمين لتوفير تجربة ممتعة. وهي أحد أهم الاتجاهات المستخدمة في تطوير تطبيقات الويب نظرًا لأنها تجعل تصميم عناصر واجهة المستخدم أسرع وأبسط.

مزايا عناصر واجهة المستخدم المتحركة في مجال تطوير مواقع الويب

تتضمن هذه التقنية ميزات رأئعة من شأنها أن تغير مسار تطوير مواقع الويب. تعرف على بعض هذه الميزات:

  • سهولة التنفيذ، حيث لا يحتاج المطوّر إلى أن يكون خبيرًا في لغة جافا سكريبت أو مكتبة jQuery.
  • جعل تصميم مواقع الويب أكثر فعالية عن طريق مساعدة المستخدمين في العثور على المعلومات المحددة التي يبحثون عنها.
  • تمكين إعداد النماذج الأولية للعناصر المتحركة بوتيرة أسرع.

11. أمن البيانات

كما يتضح من خلال الاسم، يُقصد ب “أمن البيانات” حماية بياناتك الرقمية من التعرض لحالات انتهاك البيانات العرضية أو الهجمات الإلكترونية. ويمكن أن تتسبب الهجمات الإلكترونية في أضرار بالغة تؤثر على عملك وسمعتك. الأمر الذي يجعل أمن البيانات أحد التقنيات الرائجة في مجال تطوير مواقع الويب لعام 2024. وبغض النظر عن نوع تطبيق الويب الذي تخطط لإطلاقه، يجب وضع مسألة أمن البيانات في مقدمة أولوياتك.

خلال السنوات القادمة، يمكن أن نتوقع توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي لدعم مجال أمن البيانات بشكلٍ أكبر. ويتمثل أحد أحدث الابتكارات التي شهدناها في عمليات تسجيل الدخول من خلال المعلومات الحيوية المدعومة بالذكاء الاصطناعي لمسح بصمات الأصابع وشبكية العين. وسيصبح من السهل كذلك اكتشاف التهديدات بالاستعانة بالبرامج المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

مزايا أمن البيانات في مجال تطوير مواقع الويب

يمكن أن تساعد التطورات المرتبطة بتقنيات أمن البيانات مطوّري الويب من خالال الطرق التالية:

  • استخدام أنظمة إدارة محتوى ومكونات إضافية وملحقات آمنة.
  • اختيار مضيفات وخوادم آمنة.
  • الاستفادة من تطبيقات جدار الحماية الفعالة.

موفرو خدمات أمن البيانات:

  • سيسكو
  • سيمانتك
  • أي بي إم

12. التجربة المتعددة

يمكن تعريف التجربة المتعددة على أنها تجربة مستخدم كاملة مع تطبيق واحد على مستوى نقاط اتصال مختلفة، مثل مواقع الويب والتطبيقات وروبوتات الدردشة والأجهزة القابلة للارتداء وغير ذلك. والغرض من هذه التقنية هو توفير تجربة مستخدم سلسة ومتسقة.

تُعد التجربة المتعددة اتجاهًا حتميًا في مجال تطوير مواقع الويب خلال عام 2024. وفي يومنا هذا، لا تقتصر الأجهزة الذكية التي يستخدمها عملاؤك المحتملون على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة. حيث توجد أدوات ذكية أخرى مثل الساعات الذكية ووحدات الواقع المعزّز/الواقع الافتراضي وأجهزة المساعدة الصوتية وغيرها من أجهزة إنترنت الأشياء.

إلى جانب عملية إنشاء موقع ويب ديناميكي يتناسب مع الأجهزة الشائعة، يجب النظر في إمكانية توظيف تجربة متعددة، حيث يمكنك التواصل مع عملائك عبر مختلف الأجهزة التي يُحتمل أن يستخدمونها. ويمكن أن يساهم التركيز على إنشاء تطبيق يستند إلى التجربة المتعددة خلال 2024 في زيادة احتمالات أن تصبح أفضل شركة في مجال عملك.

يمكن أن تساهم التجربة المتعددة في تحسين مجال تطوير الويب بالطرق التالية:

  • تتيح التقنية إمكانية التطوير السريع والقابل للتوسيع عبر الأجهزة المختلفة.
  • ستتوفر لدى المطوّرين إمكانية الوصول إلى مجموعة من أدوات الواجهة الأمامية والخدمات الخلفية التي من شأنها أن تساعدهم في تلبية كل المتطلبات.
  • تستند إلى أطر عمل تتضمن تعليمات برمجية بسيطة، وتتيح للمطوّرين التحكم بشكل أكبر في عملية النشر.

منصات تطوير التجربة المتعددة:

  • أوراكل
  • أبيان
  • سيلز فورس
  • ميكروسوفت

الأمثلة:

  • غوغل هوم
  • أليكسا
  • سلاك

13. الأمن السيبراني

يُقصد بالأمن السيبراني حماية أنظمة الكمبيوتر والشبكات من حالات الكشف عن المعلومات أو سرقتها أو إتلافها أو تعطيلها. وقد زادات أهمية هذا المجال في عام 2024 لأنه بينما نهتم بأتمتة المزيد من العمليات، تزداد خطورة تعرض البيانات للسرقة. تتضمن أحدث التقنيات في هذا المجال تطوير خوارزميات تحمي المستخدمين من هجمات التصيد الاحتيالي. كما يوجد أيضًا اتجاه آخر مهم يتمثل في حماية التفاعلات المرتبطة بإنترنت الأشياء وأمن الجوال.

يُعد تطوير سياسات الخصوصية مثل القانون العام لحماية البيانات (GDPR) في أوروبا أحد أحدث التطورات في مجال الأمن السيبراني. وتساعدك مثل هذه الابتكارات الجديدة المرتبطة بالأمن السيبراني في تبسيط وسائل حماية أمن المعلومات وتحسين إدارة استمرارية الأعمال.

دور الأمن السيبراني في مجال تطوير مواقع الويب

يساعد الأمن السيبراني مطوّري الويب في المجالات التالية:

  • يمكنهم استخدام أطر عمل الويب مثل جانغو أو روبي أون ريلز لتجنب التهديدات الشديدة من نوعية استهداف البرامج النصية للمواقع المشتركة (XSS).
  • يمكنهم أخذ التدابير المناسبة عن طريق استخدام تقنيات تشفير قوية لحماية البيانات الحساسة.
  • تحليل الهجمات المحتملة عن طريق مراقبة النشاطات المشبوهة.

موفرو الخدمة البارزون:

  • سيسكو
  • سبلانك
  • أي بي إم

14. الواجهات الأمامية الدقيقة

تمثل الواجهات الأمامية الدقيقة اتجاهًا حديثًا لتطوير مواقع الويب يتم خلاله تقسيم بنية الواجهة الأمامية إلى أجزاء أصغر يمكن التحكم فيها بشكل أكبر. وقد اكتسبت بنية الخدمات الدقيقة شهرة واسعة على مدار السنوات القليلة الماضية، حيث تساعد المطوّرين في إنشاء واجهات خلفية مرنة، على عكس الواجهات القديمة. ومع ذلك، لا تزال هناك تعقيدات تتعلق بالواجهات الأمامية، حيث يتم استخدام تعليمات برمجية أساسية موحدة لإنشاء الواجهات. ولحسن الحظ، يمكن للواجهات الأمامية الدقيقة تجنب هذه المشكلة.

تساعد هذه التقنية المطوّرين في تقسيم بنية الواجهة الأمامية الموحدة إلى وحدات بسيطة، قبل اختبارها ونشرها بشكل منفصل. علاوة على ذلك، يمكن لعدة فرق العمل على مكونات مختلفة للواجهة الأمامية، ثم تجميعها معًا لإنشاء تطبيق ويب رائع. ويساعد ذلك أيضًا في جعل ترقيات التطبيق أسهل ويساهم في تحسين عملية التطوير بشكل عام.

مزايا الواجهات الأمامية الدقيقة في مجال تطوير مواقع الويب

تعرف كيف تساعد الواجهات الأمامية الدقيقة مطوّري مواقع الويب:

  • يمكنها تبسيط أنظمة سير العمل واسعة النطاق، الأمر الذي يسهل الإنشاء والتحديث.
  • التعليمات البرمجية الأساسية المستخدمة أصغر، وبالتالي تكون أكثر قابلية للإدارة.
  • تدعم قابلية إعادة الاستخدام، مما يوفر الوقت والجهد أثناء إنشاء مهام سير العمل الجديدة.

15. الواقع الافتراضي

الواقع الافتراضي (VR) هو تجربة محاكاة لصورة أو بيئة ثلاثية الأبعاد، يتم إنشاؤها من خلال جهاز إلكتروني. يتزايد التوجه نحو استخدام الواقع الافتراضي بشكل كبير خلال 2024، ويمكن أن نتوقع رؤية المزيد من استخدامات هذه التقنية يتم توظيفها في تطوير مواقع الويب.

بالإضافة إلى المجالات المذكورة أعلاه، يوجد استخدام آخر لتقنيات الواقع الافتراضي يتمثل في إنشاء اجتماعات افتراضية من شأنها تعزيز العمل عن بُعد. ويدور الأمر بأكمله في النهاية حول إنشاء تجربة أفضل للمستخدمين، الأمر الذي يجعل تقنيات الواقع الافتراضي أحد أهم الاتجاهات التي يتم توظيفها في تطوير مواقع الويب.

استخدامات الواقع الافتراضي في مجال تطوير مواقع الويب

  • تُستخدم تقنيات الواقع الافتراضي في مواقع الويب لمساعدة المستخدمين في تصور المنتجات التي سيشترونها.
  • من المتوقع أن تُحدث أجهزة الواقع الافتراضي مثل نظارات “أوكيولوس ريفت” أو “غوغل كارد بورد” ثورة في مجالات مثل السياحة والهندسة المعمارية والتجارة بالتجزئة.

المستخدمون الأوائل:

  • فولفو (اختبار القيادة)
  • ماكدونلدز (نظارات السعادة)

16. معماريّة دون خادم

المعماريّة بدون خادم والمعروفة أيضًا باسم الحوسبة غير المستندة إلى خادم، هي نموذج لتطوير البرامج حيث تتم استضافة التطبيقات بواسطة جهة خارجية، لذلك لا يتعين عليك التعامل مع برامج أو أجهزة تشغيل الخادم. وتساعدك التقنية على تجنب مشكلات التحميل الزائد على النظام وفقدان البيانات كما تقلل من تكاليف التطوير. المعماريّة بدون خادم هي تقنية حديثة لتطوير الويب يدعمها كبار موّفري الخدمات مثل Amazon Web Services (خدمات الويب من أمازون).

يتيح لك هذا النموذج اسبتدال الخوادم العادية بالخوادم السحابية لإدارة استهلاك موارد الأجهزة. وبجانب الميزات السابقة، تساعد المعماريّّة بدون خادم في جعل خدمات الإنترنت أكثر استدامة. خلال السنوات القادمة، من المتوقع أن يتم استخدام هذه التقنية على نطاق واسع بالنسبة لتطبيقات إنترنت الأشياء ومنتجاته التي تتطلب واجهة خلفية معقدة.

مزايا المعماريّة بدون خادم في مجال تطوير مواقع الويب

تعرف كيف تساعد التقنية في تطوير مواقع الويب:

  • تتطلب طاقة حوسبة وموارد بشرية أقل.
  • توفر للمطوّرين المزيد من الوقت للتركيز على تجربة المستخدم.
  • لا يتكبد فريق تكنولوجيا المعلومات عناء إدارة الخادم.

الأمثلة:

  • وظائف الخدمات السحابية من غوغل
  • لامبدا لدى خدمات الويب من أمازون
  • وظائف أزور من ميكروسوفت

17. الحوسبة السحابية

تشير الحوسبة السحابية إلى استخدام الموارد المستندة إلى السحابة مثل التخزين والشبكات والبرامج والتحليلات والمعلومات لتحقيق المرونة والراحة. وقد ظهرت كاتجاه مهم أثناء فترة انتشار الجائحة حيث تحول عدد كبير من المؤسسات إلى العمل عن بُعد.

خلال عام 2024، يمكننا أن نرى تطورات جديدة في هذا المجال. ومن المتوقع أن ينمو سوق البنية الأساسية للسحابة بنسبة 35% في هذا العام. تساعد هذه التقنية في تجنب مشكلات فقدان البيانات والتحميل الزائد للبيانات على النظام إلى جانب توفير مزايا متعددة مثل تقليل تكاليف التطوير وضمان المرونة والبنية المستقرة.

مزايا الحوسبة السحابية في مجال تطوير مواقع الويب

تعرف على بعض الطرق التي تمكّن الحوسبة السحابية من إحداث تحول في مجال تطوير الويب:

  • يتمثل الأمر الأهم في عدم حاجة المطوّرين إلى القلق بشأن مساحة التخزين
  • يمكن للمطوّرين العمل معًا من أماكن مختلفة
  • الحوسبة السحابية فعالة من حيث التكلفة وتوفر سهولة الوصول لكل أعضاء الفريق

المستخدمون:

  • نتفليكس (انتقلت إلى التشغيل السحابي في 2016)

موفرو الخدمة الأكثر شهرة:

  • خدمات الويب من أمازون
  • غوغل درايف

18. تطبيقات الصفحة الواحدة (SPA)

يمكن تعريف التطبيق أحادي الصفحة كنوع من أنواع التطبيقات التي لا تحتاج إلى إعادة التحميل أثناء تشغيلها في المتصفح. وتتيح للمستخدم الاستمتاع بتجربة طبيعية واستخدام سلس. وتقع التطبيقات التي نستخدمها يوميًا، مثل فيسبوك وجي ميل وتويتر، ضمن تطبيقات الصفحة الواحدة. تُعد أحد أبرز اتجاهات تطوير الويب في 2024، ومن المتوقع أن تتحول معظم مواقع الويب إلى تطبيقات الصفحة الواحدة في المستقبل.

تتمتع تطبيقات الصفحة الواحدة بقدرة أكبر على جذب انتباه المستخدمين، نظرًا لأنها تعمل بسرعة أكبر. كما يحصل المستخدم على استجابات فورية على عكس مواقع الويب العادية، حيث يتعين عليهم انتظار تحميل الصفحة.

مزايا تطبيقات الصفحة الواحدة في مجال تطوير مواقع الويب:

  • ميزات أفضل لمجال تحسين محركات البحث.
  • سهولة التنفيذ وتصحيح الأخطاء.
  • قابلية أفضل لإعادة الاستخدام وميزات تخزين مؤقت.

الأمثلة:

  • نتفليكس
  • خرائط غوغل
  • باي بال

19. إطار عمل جافا سكريبت

إطار عمل جافا سكريبت عبارة عن مجموعة من مكتبات التعليمات البرمجية التي تمكّن المطوّرين من الوصول إلى التعليمات البرمجية المكتوبة مسبقًا لمهام البرمجة العادية. ولا تُعد لغة جافا سكريبت بالشيء الجديد، فهي موجودة في كل مكان حتى في 2024. كما تعتبر لغة البرمجة الأكثر استخدامًا في العالم، وستشهد اتجاهات مواقع الويب الجديدة مزيدًا من عمليات تطوير أطر عمل جافا سكريبت خلال السنوات القادمة.

من المتوقع أن تتضمن أطر عمل جافا سكريبت جوانب واجهة المستخدم/تجربة المستخدم، والاختبارات وإدارة المنتج. وستتم الاستفادة من مزايا جافا سكريب مثل الاستجابات الفورية والكفاءة العالية وبساطة التعليمات البرمجية، إلى أقصى حد خلال الأعمال المستقبلية المحتملة. تطورت لغة جافا سكريبت على مدار سنين لتصبح لغة البرمجة التي يفضلها معظم المطوّرين وستظل كذلك.

مزايا أطر عمل جافا سكريبت في مجال تطوير مواقع الويب

تعرف على بعض المزايا التي يجدر ذكرها حول أطر عمل جافا سكريبت في مجال تطوير مواقع الويب:

  • تساعد المطوّرين في كتابة وحدات التعليمات البرمجية دون القلق حيال عدم توافق المتصفحات القديمة.
  • توفر قوالب HTML مدمجة، مما يسهل قراءة البيانات الموجودة داخل الترميز.
  • توفر تصميمًا مستندًا إلى المكون، الأمر الذي يتيح إعادة استخدام المحتوى.

أطر عمل جافا سكريبت المعروفة:

  • فيو جي أس (Vue.js)
  • أنجولار (Angular)

20. أتمتة الاختبارات

يمكن تعريف عملية أتمتة الاختبارات على أنها إجراء اختبارات البرامج بتدخل العنصر البشري بشكل بسيط أو معدوم لضمان كفاءة أعلى. ويُعد الاختبار جزءًا أساسيًا من عملية تطوير مواقع الويب، خاصةً لتضمن جودة المنتج قبل توفيره. وعلى الرغم من أن الاختبار اليدوي هو العملية القياسية المتعارف عليها، فإنها ليست أفضل نهج لاتباعه في 2024. كما تتيح أتمتة مراحل التطوير للمطوّرين إنجاز المشاريع المعقدة بالاستعانة بفريق صغير. وبالمثل، تساعدهم أتمتة الاختبار في التحقق مما إذا كان المنتج جاهزًا للنشر، مع ضمان اختبار كل الجوانب وتوفير الشفافية.

يمكن أن تساعد عملية أتمتة الاختبارات فريق التطوير في تجميع حالات الاختبار والتعلم منها، وكذلك تقليل الوقت المستغرق في التطوير وخفض التكلفة (حتى 20%). فلماذا تُعد أتمتة الاختبارات اتجاهًا مهمًا في مجال تطوير مواقع الويب؟ الأمر ببساطة لأن البيئة الرقمية أصبحت مجالًا أكبر للمنافسة، لذلك فإن امتلاك السرعة وتوفير منتجات ذات جودة أفضل سيجعلك في الصدارة.

مزايا أتمتة الاختبارات في مجال تطوير مواقع الويب:

تسهل أتمتة الاختبارات للغاية من إجراء عملية التطوير، تعرف على بعض المزايا:

  • إمكانية إعادة استخدام التعليمات البرمجية، حيث يتم توحيد أنماط التعليمات البرمجية، وبالتالي يمكن استخدامها مرة أخرى عند الحاجة.
  • يمكن تنفيذ أتمتة الاختبارات على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، دون الحاجة إلى مراقبتها.
  • تتيح لمختبري البرامج التركيز على أمور أكثر تعقيدًا.

الأدوات:

  • سيلينيوم
  • إيج بلانت

21. مواقع الويب المتجاوبة

تصميم الويب المتجاوب هو أحد الأساليب المتبعة في تطوير الويب ويتم استخدامه لإنشاء مواقع ويب ديناميكية تتناسب مع أحجام الشاشات المختلفة. ولا يمكن تصميم قائمة بأبرز اتجاهات تطوير مواقع الويب لعام 2024 دون ذكر مواقع الويب المتجاوبة. يتم إجراء طلب بحث على الإنترنت في كل ثانية باستخدام جهاز جوال، مما يشير إلى أنه يجب على الشركات الاستثمار في التطوير باستخدام تصميم الويب المتجاوب لإنشاء مواقع ويب تتناسب تلقائيًا مع أبعاد أي جهاز.

تساعد هذه التقنية في حل الكثير من المشكلات، مثل تحسين تجربة المستخدم وزيادة مقدار الوقت الذي يقضيه المستخدم على موقع الويب. إلى جانب ذلك، أعلنت غوغل أنها ستحرص على تضمين متغيرات التوافق مع الأجهزة الجوالة كعامل ترتيب في خوارزميات محرك البحث لديها.

مزايا تصميم الويب المتجاوب في مجال تطوير مواقع الويب

تعرف على بعض الطرق التي يمكن لمطوّري الويب الاستفادة منها في مجال تصميم الويب المتجاوب:

  • تستغرق عملية الإنشاء وقتًا أقل مقارنة بإنشاء موقع مخصص للجوال.
  • مراقبة بيانات التحليلات بسهولة.
  • سهولة صيانة تصميم الويب المتجاوب؛ حيث سيظل التصميم ثابتًا على مختلف الأجهزة.

أمثلة على المستخدمين:

  • وايرد
  • دروب بوكس

22.الوضع الداكن

ظهر الوضع الداكن لأول مرة منذ بضع سنوات، لكنه أصبح الاتجاه الرائج في تطوير الويب منذ بداية عام 2020 وطوال 2021. ويرتبط الوضع الداكن في الأساس بنظام الألوان المستخدم. أي تُستخدم خلفية داكنة في موقع الويب، بينما يُعرض عليها النص وعناصر واجهة المستخدم الأخرى بلونٍ فاتح.

لا يغفل أحد عن توظيف الوضع الداكن في أي عملية تطوير اليوم. ووجدت الدراسات الاستقصائية أن معظم الأشخاص يفضلون استخدام الوضع الداكن عن الوضع الفاتح. وتوفر بعض الحلول هذا الأمر كخيار حيث يمكن للمستخدمين التبديل بين الوضع الداكن أو الوضع الفاتح من خلال الإعدادات وفقًا لتفضيلاتهم. في حين تفرض بعض الحلول الأخرى استخدام الوضع الداكن ليكون نظام الألوان الوحيد لديها. وبغض النظر عن طريقة توظيفه، لا شك في أن الوضع الداكن سيكون اتجاهًا أساسيًا في مجال تطوير مواقع الويب لعام 2024.

مزايا استخدام الوضع الداكن في مجال تطوير مواقع الويب

لا ترجع شهرة الوضع الداكن الواسعة إلى مظهره الأنيق والرائع فحسب، بل أيضًا نتيجة وجود العديد من المزايا العملية التي يوفرها، مثل:

  • يقلل من إجهاد العين، خاصةً في ظروف الإضاءة المنخفضة.
  • تستهلك قدرًا أقل من طاقة البطارية عند استخدام الوضع الداكن مقارنة بالوضع الفاتح على مستوى السطوع نفسه.
  • تبين أنه يساعد الأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر أو حساسية الضوء.
  • يعمل على خفض انبعاثات الضوء الأزرق بمجرد تنشيطه.

المستخدمون الأوائل

  • أبل
  • غوغل
  • يوتيوب
  • إنستجرام

23. ويب اسمبلي

تُعد “ويب اسمبلي” تقنية فعالة تهدف إلى حل مشكلات تطبيقات الويب المتعلقة بالأداء. وهي لغة جديدة يمكن توظيفها في المتصفح إلى جانب جافا سكريبت. تمت كتابة “ويب اسمبلي” كلغة عالية المستوى ويمكنها تنفيذ أي تعليمات برمجية بأداء أسرع، بغض النظر عن لغة البرمجة المستخدمة.

لا يتم استخدام “ويب اسمبلي” كبديل عن جافا سكريبت؛ حيث طوّرت هذه التقنية في الأساس لحل مشكلات الأداء البطيء التي تحدث نتيجة عمليات الحساب من جانب جافا سكريبت. وتحتوي “ويب اسمبلي” على تنسيق ثنائي للتعليمات البرمجية، الأمر الذي يجعلها فعالة وسريعة للغاية. كما تُستخدم لعمليات الحوسبة بدون خادم.

مزايا ويب اسمبلي في مجال تطوير مواقع الويب

يتم توظيف “ويب اسمبلي” في عمليات تطوير ألعاب الويب وأدوات التحرير على الإنترنت والتطبيقات التفاعلية، وغير ذلك. وتتمثل المزايا في:

  • يمكن تشغيلها على أي متصفح ويب، الأمر الذي يسهل الوصول إليها من أي مكان.
  • إمكانية تشغيل التعليمات البرمجية بسرعة مقاربة للتعليمات الأصلية.
  • تدعم لغات برمجة متعددة.

المستخدمون الأوائل

  • أوتوكاد
  • فيجما

كيف سيكون مستقبل تطوير مواقع الويب؟

سيشهد عام 2024 تقدمًا هائلًا في مجال تطوير مواقع الويب، ولقد تناولنا أبرز اتجاهات التطوير المستقبلية في هذه المدونة. وستعمل هذه الاتجاهات على تشكيل مستقبل التطور الذي ستتخذه تجارب الويب في المستقبل. لذلك، من الضروري الاهتمام بتوظيف هذه الاتجاهات لتوفير تجربة أفضل لدى المستخدمين وتحسين تصنيف موقعك على الويب وتحقيق إنجازات جديدة. كما يمكن أن يساعدك تبني هذه الاتجاهات في التفوق على المنافسين وتنمية أعمالك.

حرصت جلوبال ميديا انسايت من البداية على أن تكون في طليعة الثورة الرقمية منذ 2001. نقدم خدمات تطوير مواقع الويب بمستوى عالمي لعملائنا في دبي والإمارت العربية المتحدة وفي جميع أنحاء الشرق الأوسط. ولا تتوقف فرقنا من خبراء تطوير مواقع الويب عن الاطلاع الدائم ومواكبة اتجاهات التطوير لتقديم خدمات هي الأفضل من نوعها لعملائنا. إذا كنت تبحث عن وكالة موثوقة لتصميم الويب داخل دبي يمكنها توظيف أحدث الاتجاهات لخدمة مجهوداتك في تطوير موقعك على الويب، فتحدث إلى فريقنا من المتخصصين اليوم.

(Visited 739 times, 2 visits today)

Sharing is caring!

0 تعليقات

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.