صفحة ويكيبيديا – الحل الأمثل للنجاح في تأسيس العلاقات العامة على الإنترنت

منشور من طرف GMI المدون نشر في غير مصنف

يناير 15 2024 at 9:00ص

تُعد ويكيبيديا جهة النشر المرجعية المفضلة والأكثر استخدامًا حول العالم. وتمثل موسوعة مجانية متعددة اللغات قائمة على الويب، لتصبح أضخم جهات النشر المرجعية وأكثرهم شعبية. إذا كنت ترغب في تأسيس حضورك على الإنترنت باعتبارك فردًا أو نشاطًا تجاريًا، فإن ويكيبيديا هي الحل الأمثل الذي سيمكّنك من ذلك.

كانت الموسوعة سابقًا عبارة عن مؤلفات مطبوعة ومقتصرة على عدد بسيط من الأشخاص حيث لم يكن بإمكان الكثيرين تحمل تكلفتها. أما الآن، ومع وجود ويكيبيديا، أصبح بمقدور أي شخص استخدام ويكيبيديا بمجرد توفر إمكانية الوصول إلى الإنترنت. صُممت على يد جيمي ويلز ولاري سانجر في 15 يناير 2001، وهو العام نفسه الذي تأسست خلاله “جلوبال ميديا انسايت”. وقد ظهرت غوغل قبل 3 أعوام من تأسيس ويكيبيديا، بتاريخ 15 سبتمبر 1997. نظرًا لأنها جهة النشر المرجعية الأشهر والأكثر استخدامًا، تحظى ويكيبيديا برواجٍ هائل. في الكثير من الأحيان يمكنك أن تجد الأشخاص يتجادلون فيما بينهم استنادًا إلى الحقائق المنشورة على ويكيبيديا.

من يمكنه الحصول على صفحة ويكيبيديا؟

بصفتك فردًا، يمكنك الحصول على صفحة ويكيبيديا. وإذا كنت تمثل شركة أو منظمة غير حكومية أو علامة تجارية، فيمكنك أيضًا الحصول على صفحة في ويكيبيديا، لكن وحدها الكيانات البارزة من يمكنها الحصول على صفحة في ويكيبيديا مخصصة لها بالكامل. ليس من السهل اعتماد الصفحات على ويكيبيديا.

يمكن لأي شخص إنشاء صفحة على ويكيبيديا أو تحريرها صفحة موجودة، ولكن يظل بإمكان عدد قليل من الأشخاص الحفاظ على صفحة ويكيبيديا الخاصة بهم واجتياز عملية المراجعة بنجاح. يمكن للكيانات البارزة التي قدمت العديد من المساهمات المفيدة أن تطلب الحصول على صفحة مخصصة لها في ويكيبيديا.

من هم محررو محتوى ويكيبيديا؟

يمكن للأشخاص من مختلف أنحاء العالم أن يصبحو ضمن محرري محتوى ويكيبيديا. ولكن يمكن فقط للأشخاص أو المؤسسات التي أظهرت كفاءة واضحة من ناحية اتخاذ القرارات والالتزام بمدونة قواعد السلوك في ويكيبيديا أن تطمح للانضمام إلى رابطة محرري ويكيبيديا الحصرية. يخضع إطار السياسة إلى الرقابة بحيث تُفرض عناصر إدارة فعالة للغاية. ويتميز إطار العمل بدقة شديدة حيث يمكنه التعرف بسهولة على أي خطأ من جانب المحررين الحاليين وتنبيه المحرر المخالف. في الحالات التي يستمر فيها التهاون، تُتخذ حينها الإجراءات ويتعرض المحرر للإيقاف بعد استيفاء الشروط المنصوص عليها.

تُعد ويكيبيديا موسوعة قائمة على المحتوى الذي ينشره الجمهور من جميع أنحاء العالم، رغم ذلك لا يمكن التحكم فيها أو السيطرة عليها من جانب أي فرد أو مجموعة. يضمن محررو المحتوى والمسؤولون الذين يشرفون على المنشورات المرجعية الحفاظ على القواعد والإرشادا بالإضافة إلى ضمان وجود أسلوب كتابي محايد.

الوصايا الاثنى عشر لإنشاء صفحة ويكيبيديا

تعرف على وصايا ويكيبيديا الـ 12 أدناه:

1. يجب أن تلتزم صفحات ويكيبيديا بالحياد والواقعية. لذلك لا تفكر في إظهار أي تحيز داخل المحتوى.

2. ستكون صفحة ويكيبيديا التي تخضع للصيانة الجيدة مثل شجرة نبتت على ضفة النهر، تنتج ثمارًا قيمة في كل موسم.

3. يجب أن تتماشى المعلومات المتوفرة في صفحة ويكيبيديا مع الإرشادات التحريرية، والتي بدونها لن تستمر الصفحة طويلًا.

4. كلما احتوت صفحة ويكيبيديا على إشارات مرجعية أكثر لصفحات أخرى، أصبح من السهل أن تزدهر زيارات الصفحة وتجنب خطر أن تظل الصفحة غير معروفة.

5. يجب أن يكون الهدف من المعلومات المتوفرة في الصفحة هو خدمة الاحتياجات المعرفية لمستخدم الإنترنت، وليس لجذب أي عملاء محتملين لشراء منتج ما.

6. احرص على حماية سمعتك على الإنترنت جيدًا، وتذكر “أن الشعور الغالب سيظهر في نبرة الكلام”، وستسجل وسائل الإعلام عبر الإنرتنت هذه النبرة بالتأكيد وتنقلها إلى العالم الحقيقي. ما يتم ذكره عبر الإنترنت دائمًا ما يجد طريقه للظهور في صفحات ويكيبيديا. لذلك احرص على الحفاظ على سمعتك في العالم الحقيقي عن طريق اختيار الطرق الأصلح. وسيؤثر هذا بدوره على سمعتك على الإنترنت وعلى صفحة ويكيبيديا. (يمكن لوكالة مثل جلوبال ميديا انسايت أن تقدم لك إرشادات وافية للحصول على صفحة ويكيبيديا ناجحة مدى الحياة.)

7. يجب أن تكون كل المعلومات المطلوب توفيرها في صفحة ويكيبيديا الجديدة واقعية وتتضمن مراجع من مصادر موثوقة على الإنترنت.

8. لا تُعد صفحة ويكيبيديا الجديدة أداة تسويقية، لذلك يجب ألا تفكر في استخدامها كمصدر لنشر النشرا الإعلانية لشركتك أو كصفحة مقصودة لحملة إعلانية للترويج لشركتك.

9. تعترف الهيئة التحريرية في ويكيبيديا وتقدر بنية المعلومات جيدة التنظيم، الأمر الذي يضمن استمرار الصفحة إلى الأبد.

10. إذا وجد محررو ويكيبيديا أن المحتوى الذي توفره أنت أو شركتك بارزًا، حينها يمكن أن يستمر تواجد الصفحة بعد إنشائها.

11. الغرض من صفحة ويكيبيديا هو تأسيس موسوعة وليس دليل، قد يحاول العديد من الأشخاص إنشاء صفحة ويكيبيديا، لكن عدد قليل من هذه الصفحات يمكنه الاستمرار.

12. قبل بدء إنشاء صفحة ويكيبيديا، احرص على أن تكون قادرًا على إثبات جدارتك في امتلاك الصفحة، وإلا فلماذا تريد الصفحة في الأساس؟

في حال كنت تمثل فردًا أو شركة وتحتاج إلى إنشاء صفحة ويكيبيديا أو إدارتها، فيمكنك التواص معنا

(Visited 32 times, 1 visits today)

Sharing is caring!

0 تعليقات

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.