ما المقصود بصيانة مواقع الويب وما سبب أهميتها؟

منشور من طرف GMI المدون نشر في غير مصنف

يناير 15 2024 at 5:34ص

لقد استثمرت الكثير من المال والوقت من أجل إنشاء موقع إلكترونيّ. لكن لا يمكن أن يعمل الموقع الإلكترونيّ بمفرده. بل يحتاج إلى صيانة دوريّة تمامًا مثل سيارتك. إذن، ما المقصود بصيانة مواقع الويب؟ وما سبب أهميتها؟ وكم تكلفتها؟ فلنكتشف ذلك سويًا.

ما المقصود بصيانة مواقع الويب؟

لتبسيط الأمور، إن صيانة مواقع الويب هي عملية تتعلق بفحص موقعك الإلكترونيّ للتأكد من حسن سير أداءه وللحفاظ على تحديثه باستمرار لتحفيز حركة الزوّار. حيث تلعب خدمات صيانة مواقع الويب دورًا بارزًا في زيادة تفاعل العملاء وجذبهم والحفاظ على ولائهم.

ما السبب وراء أهمية صيانة مواقع الويب؟

قد يكون موقعك الإلكترونيّ أول ما يبحث عنه العملاء المحتملون- وفي الوقت ذاته قد يبحثون عن البيانات ذات الصلة والقيمة والمهنيّة. ومن هنا تأتي أهميّة صيانة مواقع الويب. حيث تساعد التحديثات الدوريّة ذات المحتوى المفيد موقعك الإلكترونيّ في جذب العملاء والحفاظ على ولائهم، فضلًا عن احتلال تصنيف جيد في نتائج البحث.

ليس هذا فحسب، بل هناك عدة أسباب أخرى تسهم في الحفاظ على الصيانة الدوريّة لموقعك الإلكترونيّ منها:

  • تحسين رضا العملاء

ضع نفسك مكان زائري موقعك الإلكترونيّ وفكر مثلهم. إذا واجهت بطأ في سرعة التحميل أو وجدت روابط معطّلة في كل مكان، فلا شك أنك ستنزعج. ولكن، إذا قمت بصيانة موقعك الإلكترونيّ باحترافيّة مع تصميم سريع الاستجابة ومحتوى ذي صلة، فسوف تشعر بالسعادة مما يعني وضع تقديم تجربة إيجابيّة للعملاء على رأس أولوياتك. حيث أن الموقع الإلكترونيّ ذو الأداء الجيد يبهر زوّار موقعك ويحفزهم من أجل استخدام أحد منتجاتك أو خدماتك. ولا يقتصر الأمر على ذلك، بل يصبحون أيضًا من مروجي علامتك التجاريّة عبر اقتراحها لأصدقائهم وأسرتهم.

  • تعزيز محسّنات محرّكات البحث

يحب غوغل المواقع الإلكترونيّة المحسنة جيدًا التي لا توفر سوى المعلومات الأكثر صلة. لكن إذا كان موقعك الإلكترونيّ يعاني من عمليات إعادة توجيه ضعيفة، فقد ينجم عن ذلك احتلال موقعك الإلكترونيّ تصنيفًا سيئًا بين نتائج محركات البحث. لدرجة أنه يمكن إلغاء فهرسة موقعك الإلكترونيّ إذا اكتشفت عناكب محرك بحث غوغل وجود بعض الأخطاء به. تكمن الوظيفة الرئيسية لموقعك الإلكترونيّ في زيادة حركة الزوّار، مما يعني أن تحديثه بصورة دوريّة بالمحتوى ذي الصلة والأخبار والكلمات المفتاحيّة وما إلى ذلك سوف يساعدك في الحفاظ على مواكبة أخر التحديثات.

  • زيادة الأمن

لا يوجد شيء أكثر أهميّة من تأمين موقعك الإلكترونيّ، لا سيما إذا كان هذا الموقع يخزن معلومات حسّاسة. تتضمن صيانة مواقع الويب تحديثات برمجيّة دوريّة وإصلاح الاختراقات الامنيّة لتحسين أمن موقعك الإلكترونيّ وحمايته. حيث أن مواقع الويب التي لا يتم تحديثها لفترة طويلة قد تجذب قراصنة المواقع الإلكترونيّة. ولا يقتصر الأمر على ذلك، بل إن تجاهل المشكلات الأمنيّة لفترة طويلة قد ينجم عنه فترات تعطل أو خسارة كاملة في الاعمال التجاريّة.

ما هي المهام المشمولة في صيانة مواقع الويب؟

كما ذكرنا آنفًا، أن موقع الويب يشبه كثيرًا إحدى السيارات- فإما أن تحافظ على صيانته الدوريّة أو أنه يتدهور مع مرور الوقت.

وفيما يلي قائمة بمهام صيانة مواقع الويب الرئيسيّة التي تتعين القيام بها كل شهر على الأقل:

1. مراجعة أدوات مشرفي المواقع

يساعدك التحقق من أدوات مشرفي محركات البحث من غوغل بصورة دوريّة في الاطلاع على المشكلات المحتملة قبل أن تؤثر في أنشطة التسويق عبر الإنترنت التي تقوم بها. حيث تنبهك الأداة حال وجود بعض المشكلات التي تعيق محركات البحث من فهرسة صفحاتك، أو حال إصابة موقعك الإلكترونيّ ببرامج ضارة.

2. التحقق من الروابط المعطّلة

يمكن أن تحبط الروابط المعطّلة الزائرين مما يؤدي بدوره إلى إلحاق الضرر بجذب العملاء المتوقعين العضويين. وإن لم تتمكن عناكب محركات البحث من العثور على روابط للصفحات، فسوف يؤثر ذلك بالسلب في ترتيبك بين نتائج محركات البحث.

إليكم بعض الأسباب المحتملة التي قد تتسبب في تعطل الروابط:

  • نقل إحدى الصفحات التي لا تزال هناك صفحات أخرى مرتبطة بها.
  • إشارة أحد الروابط إلى صفحات لم تعد موجودة.
  • خطأ إملائي في الرابط.
  • حذف أحد الملحقات الإضافيّة التي تترك روابط في محتوى موقعك.
  • استبدال إحدى الصور التي تحمل اسم ملف مختلف.

3. تحديث نظام إدارة المحتوى والملحقات الإضافيّة

ينبغي تحديث نظام إدارة المحتوى (CMS) شهريًا، حتى تتمكن من معرفة مواطن الضعف الجديدة بصورة دوريّة. حيث يمكن للقراصنة الوصول بسهولة إلى نظام إدارة المحتوى أو الملحقات الإضافيّة المعيبة. يمكنك تحديث نظام إدارة المحتوى بسهولة عند تسجيل الدخول إلى لوحة التحكم.

4. مراجعة التحليلات

تتمثل أفضل طريقة لقياس أداء موقعك الإلكترونيّ واكتشاف المشكلات المحتملة في مراجعة التحليلات حيث تتيح لك التحليلات الاطلاع على اتجاهات حركة الزوّار ومعدل الارتداد ومقاييس التفاعل وما إلى ذلك. الأمر الذي يساعدك في استخلاص رؤى مناسبة للتغيرات التي يتعين إجراؤها على الفور وإنشاء محتوى يثير اهتمام عملاؤك بشدة.

قائمة مرجعيّة أساسيّة لصيانة مواقع الويب

فيما يلي قائمة مرجعيّة شاملة لأنشطة صيانة مواقع الويب التي ينبغي اتباعها:

1. قائمة مرجعيّة أسبوعيّة لصيانة مواقع الويب

  • تحقق من وجود رسائل الخطأ 404 على موقعك وقم بإصلاحها.
  • تحقق مما إذا كانت جميع النماذج تعمل كما ينبغي.
  • قم بإعداد إحدى المدونات لنشرها على شبكتك.
  • تحقق من الروابط المعطّلة.
  • تحديث البرامج والملحقات الإضافيّة الأساسيّة.

2. قائمة مرجعيّة شهريّة لصيانة مواقع الويب

  • إجراء فحوصات أمنيّة.
  • اختبار سرعة التحميل وإصلاح الأعطال في أسرع وقت ممكن.
  • تحليل الإحصاءات الرئيسيّة.
  • التأكد من ظهور موقعك بين نتائج البحث المحلي.
  • تحرير المحتوى وتنسيقه لجعله ذي صلة.
  • تحليل المحتوى الأكثر شعبيّة والأقل شعبيّة.

3. قائمة مرجعيّة ربع سنويّة لصيانة مواقع الويب

  • تحقق من وجود أي مجال لتحسين المحتوى.
  • تحديث الرسومات والصور.
  • تحديث العناوين والأوصاف التعريفيّة.
  • إدارة النسخ الاحتياطيّة لموقعك الإلكترونيّ.
  • تحقق مما إذا كانت النافذات المنبثقة والنماذج تعمل كما ينبغي.
  • اختبر موقعك الإلكترونيّ على الأجهزة والمتصفحات شائعة الاستخدام.
  • تحقق من سجلات وقت التشغيل- واتخذ إجراءًا على الفور إذا جاء المعدل أقل من 99.9%.

4. قائمة مرجعيّة سنويّة لصيانة مواقع الويب

  • تحديث تاريخ حقوق التَّأليف والنَّشر في تذييل الصفحة والمراجع الأخرى.
  • تجديد أسماء النطاق.
  • مراجعة دقة المحتوى.
  • تحديث أفضل مدوناتك من حيث الأداء.

لماذا ينبغي الدفع مقابل صيانة مواقع الويب؟

لقد رأينا مدى أهميّة صيانة مواقع الويب ومدى كونها أحد العوامل الرئيسيّة لسلامة موقعك الإلكترونيّ.

إليكم المزيد من الأسباب التي تجعلك تنفق أموالك على صيانة مواقع الويب.

1. مواكبة أخر التحديثات

تسهم مواكبة أخر التحديثات في جعل موقعك الإلكترونيّ ذي صلة وخالي من المشكلات. يساعدك تحديث موقعك الإلكترونيّ في العمل بلا أي أخطاء عبر مختلف الأجهزة، حيث يكاد لا يمر يومًا دون إطلاق أدوات جديدة. ولا يقتصر الأمر على ذلك، بل إن لم تحدث موقعك الإلكترونيّ فقد تفقد مزيدًا من العملاء وتجذب هجمات القراصنة نحوه.

2. التركيز على نشاطك التجاريّ الأساسيّ

لا يختلف أحدًا على إن صيانة مواقع الويب تستغرق وقتًا طويلًا، وأن الاهتمام بكل شيء بنفسك ليس عمليًا على المدى الطويل، حيث لن يساعدك ذلك في التركيز على نشاطك التجاريّ الأساسيّ. يساعدك التعاقد مع إحدى خدمات صيانة مواقع الويب الاحترافيّة في قضاء المزيد من الوقت في بناء استراتيجيات جديدة لنشاطك التجاريّ. يمكنك ترك تلك المهام للخبراء والعمل على أحد الأمور التي تسهم في نمو نشاطك التجاريّ.

3. حماية قيمة علامتك التجاريّة

لن تجد أحدًا يحب مواقع الويب ضعيفة الأداء. إذا توقف موقعك الإلكترونيّ عن الاستجابة في إحدى المرات فليس هذا بالأمر الجلل، حيث تحدث فترات التعطل لكل موقع إلكترونيّ. لكن إذا واجه عملاؤك تلك الأعطال عدة مرات، فقد تفقد احترامهم لعلامتك التجاريّة. حيث يرمز الموقع الإلكترونيّ غير الموثوق إلى علامة تجاريّة غير جديرة بالثقة، وبالتالي تفقد العملاء الأكثر ولاءً. لذا، اعتن بموقعك الإلكترونيّ بصورة دوريّة وتأكد من تلبيته لتوقعات عملائك وكن في الصدارة.

العوامل التي تؤثر في تكلفة صيانة مواقع الويب لعام 2024

كقاعدة عامة، تحمل الصيانة الدوريّة لمواقع الويب أهمية بالغة لزيادة حركة الزوّار والحفاظ على ولاء العملاء. دعنا نستكشف الآن العوامل التي تؤثر في تكاليف صيانة مواقع الويب لعام 2024. وفقًا لمنصّة WebFX، تنفق الشركات من 100 إلى 10 ألاف درهم شهريًا في صيانة مواقع الويب.

قبل اختيار إحدى خطط صيانة مواقع الويب، قم بتدوين متطلباتك واحصل على عروض أسعار من العديد من مقدمي الخدمات. ألق نظرة على تكاليف الصيانة الشهريّة التقديريّة في الإمارات العربيّة المتحدة لمختلف أنواع مواقع الويب.

أنواع المواقع الإلكترونيّةتكلفة الصيانة الشهريّة التقديريّة
مواقع شخصيّة20 درهم – 100 درهم
مواقع الشركات الصغيرة125 درهم – 400 درهم
مواقع المؤسسات750 درهم – 12,000 درهم
مواقع مخصّصة للأعمال التجاريّة1200 درهم – 16,000 درهم
مواقع التجارة الإلكترونيّة5000 درهم – 10,000 درهم

كيفية الحصول على خدمات جيدة لصيانة مواقع الويب؟

من الآن فصاعدًا، أنت تعرف مدى تعقيد مهام صيانة مواقع الويب ومدى أهميتها البالغة لنشاطك التجاريّ. ومع ذلك، إن اختيار إحدى خدمات صيانة مواقع الويب المناسبة ليس بالأمر الهين. إليك بعض النقاط التي يجب وضعها في الحسبان:

  • معرفة الأسعار

قبل اختيار إحدى خدمات صيانة مواقع الويب، عليك فهم هيكل التسعير الخاص بتلك الخدمات جيدًا، حيث يمكن أن تتفاوت التكاليف كثيرًا. يستند تحديد الأسعار بصورة رئيسيّة إلى حجم نشاطك التجاريّ ومدى تعقيد موقعك الإلكترونيّ وغير ذلك من عوامل مثل خصائص التجارة الإلكترونيّة.

  • معرفة متطلباتك

هناك العديد من الخدمات التي تقدمها الشركات المختلفة فيما يتعلق بخطط الصيانة. لذا، من الضروري أن تفهم جيدًا متطلباتك وتكون واضحًا بشأنها. استعن بأحد الخبراء لإعداد قائمة مرجعيّة خاصة بخدمات صيانة مواقع الويب التي تحتاجها، ثم اختر الشركة التي تقدم تلك الخدمات.

  • اختر شركة ذائعة الصيت

بعد وضع قائمة مختصرة ببعض الشركات، قم بإجراء بعض الأبحاث لمعرفة المزيد عنها. حيث يمكنك مراجعة التقييمات عبر الإنترنت وشهادات العملاء ووسائل التواصل الاجتماعيّ وما إلى ذلك، لاختيار أفضل مزوّدي الخدمات الذي يلبي احتياجاتك.

الخاتمة

ربما لم تكن صيانة مواقع الويب على رأس أولوياتك حتى تلك اللحظة. لذا، نأمل أن تساعدك تلك المدونة في فهم أهميتها وفوائدها. رغم أنه يمكنك القيام بهذه المهام بنفسك، إلا أن الاستعانة بإحدى شركات صيانة مواقع الويب المحترفة هي دائمًا الفكرة الأفضل.

تتمتع جلوبال ميديا انسايت بخبرة فنيّة في تقديم خدمات فائقة لصيانة مواقع الويب لما يزيد عن عقدين من الزمن في شتى أرجاء الشرق الأوسط. اتصل بنا الآن، ودعنا نهتم بموقع نشاطك التجاريّ الإلكترونيّ.

(Visited 378 times, 1 visits today)

Sharing is caring!

0 تعليقات

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.