أفضل 15 منصة لأنظمة إدارة محتوى التجارة الإلكترونية للأنشطة التجارية على الإنترنت لعام 2024

منشور من طرف GMI المدون نشر في غير مصنف

يناير 16 2024 at 9:41ص

هل تعلم أن الحصة العالمية للتجارة الإلكترونية من مبيعات التجزئة متوقع أن تصل إلى 21.8% بحلول 2024؟

بلغت حصة مبيعات التجزئة العالمية للتجارة الإلكترونية أقصى معدلاتها خلال عام 2021 لتحقق 4.89 تريليون دولار أمريكي ومن المتوقع أن تحقق معدل قياسي جديد يبلغ 6.38 تريليون دولار بحلول عام 2024.

توضح الأرقام كيف يتوسع مجال التجارة الإلكترونية. وبالتزامن مع بدء الأنشطة التجارية التركيز على مجال التجارة الإلكترونية لتأسيس تواجدها على الإنترنت، يُعد فهم متطلبات نظام إدارة محتوى التجارة الإلكترونية وكذلك منصات نظم إدارة المحتوى المختلفة أمرًا أساسيًا. ستكون هذه المقالة دليلًا شاملًا حول هذا الموضوع وستوفر لك إجابات لكل الأسئلة التي قد ترد إلى ذهنك بشأن أساسيات إعداد متجر للتجارة الإلكترونية.

Table of Contents

ما المقصود بنظام إدارة المحتوى؟

نظام إدارة المحتوى أو CMS، هو برنامج يساعدك في إنشاء المحتوى على مواقع الويب وإدارته. حيث يتوفر لدى كل موقع ويب محتوى معين يتواصل من خلاله مع الزوار. يمكن أن يتوفر المحتوى على هيئة نصوص أو صور أو مقاطع فيديو أو مستندات أو أي شيء آخر. تتيح لك منصة نظام إدارة المحتوى إنشاء المحتوى وتحديثه من خلال واجهة سهلة الاستخدام بدلًا من الاضطرار إلى كتابة سلسلة من التعليمات البرمجية الطويلة. حتى إذا لم تتوفر لديك المعرفة التقنية الكافية، لا يزال بإمكانك إدارة موقع الويب من خلال نظام إدارة المحتوى.

ماذا يكون نظام إدارة المحتوى المخصص للتجارة الإلكترونية؟

يتيح نظام إدارة المحتوى لمالكي متاجر التجارة الإلكترونية إنشاء المحتوى على منصة التجارة الإلكترونية ونشره وتحديثه دون الاضطرار إلى كتابة أي تعليمات برمجية. حيث يتيح إمكانية تطوير مواقع التجارة الإلكترونية بحرية، الأمر الذي يجعل كل الأشخاص قادرين على إدارة منصات التجارة الإلكترونية، وليس المطوّرين فحسب. باستخدام نظام إدارة محتوى التجارة الإلكترونية، يمكنك تخصيص جميع الجوانب لدى متجرك على الإنترنت، مثل أسلوب التنقل وتخطيط المنتجات وإعدادات عربة التسوق، وغير ذلك. كما يمكَن جميع الأشخاص، بغض النظر عن مهاراتهم في البرمجة، من إنشاء متجر مخصص للتجارة الإلكترونية يعكس رؤية علامتهم التجارية وتوفير تجربة تسوق مرضية للعملاء.

ما الفئات التي تتضمنها برامج نظم إدارة محتوى التجارة الإلكترونية؟

تُسهل نظم إدارة محتوى التجارة الإلكترونية معالجة كل وظائف الواجهة الخلفية للمتجر على الإنترنت. ويمكن تصنيفها إلى مجموعتين، نظم إدارة محتوى مفتوحة المصدر ونظم إدارة محتوى متوفرة كخدمة (SaaS).

1. نظم إدارة المحتوى مفتوحة المصدر

لا توجد أي تكاليف مسبقة لاستخدام نظم إدارة المحتوى مفتوحة المصدر، دائمًا ما يمكنك تنزيلها مجانًا. توفر إمكانية التحكم الكامل في وظائف موقع الويب بكل حرية من جانب مستخدمي النظام. غالبًا ما تكون هذه الأنظمة مستضافة ذاتيًا؛ الأمر الذي يعني أن عمليات استضافة المواقع وصيانة الخادم وتحديثات البرامج يجب أن تتم بواسطة مسؤولي المتجر. كما توفر بعض نظم إدارة المحتوى مفتوحة المصدر ميزات الاستضافة السحابية، لكن سيظل مسؤول المتجر مسؤولًا عن عمليات الصيانة والعمليات الأخرى.

أمثلة: ماجنتو، ووكومرس.

2. نظم إدارة المحتوى المتوفرة كخدمة (SaaS)

يتمثل النوع الثاني في نظم إدارة المحتوى المتوفرة كخدمة (SaaS)، وتكون مستضافة على سحابة ولا تتطلب توفير خوادم منفصلة. سيكون بائع البرامج مسؤولًا عن عمليات الاستضافة وصيانة الخادم وتحديثات البرامج. ويدفع المستخدمون لبائعي البرامج مقابل هذه الخدمات. تُستخدم مدفوعات نموذج الاشتراك عمومًا في نظم إدارة المحتوى المتوفرة كخدمة. وفي هذا النموذج، يوفر بائعو البرامج أيضًا الدعم للعملاء.

الأمثلة: بيغ كومرس، شوبيفاي

هل تحتاج إلى نظام إدارة محتوى منفصل؟

تُعد منصة التجارة الإلكترونية في الأساس موقعًا على الويب يتيح لك بيع المنتجات عبر الإنترنت وتولي إدارة المنتجات. ولا يحتاج كل متجر تجارة إلكترونية إلى نظام منفصل لإدارة المحتوى. يعتمد الأمر في النهاية على خطط محتوى المتجر عبر الإنترنت.

يمكنك إنشاء موقع ويب دون الحاجة إلى نظام إدارة محتوى، إذا كان المتجر عبر الإنترنت لا يحتاج إلى تحديثات فورية للمحتوى أو إنشاء محتوى بشكل منتظم. في حين إذا كانت منصة التجارة الإلكترونية تتطلب إنشاء المحتوى باستمرار، فسيكون وجود نظام إدارة المحتوى مفيدًا للغاية. كما تعمل بعض منصات التجارة الإلكترونية كنظام إدارة محتوى، وفي هذه الحالات لن تحتاج إلى توفير نظام منفصل.

الميزات التي يوفرها نظام إدارة المحتوى المنفصل:

  • لا تحتاج إلى تعلم لغات برمجة مختلفة للتعامل مع منصات نظم إدارة المحتوى، كما يمكنك تنفيذ تحديثات المحتوى بنفسك.
  • نظرًا لأنك لن تكون مضطرًا إلى الاعتماد على المطوّرين لإجراء التغييرات على المحتوى، ستوفر الكثير من الوقت.
  • تُعد إستراتيجية المحتوى الفعالة أمرًا ضروريًا لنجاح التسويق حاليًا، ويمكنها أن تجذب المزيد من الأشخاص إلى موقعك على الويب. ومع وجود نظام إدارة المحتوى، ستتمكن من إدارة المحتوى بشكل أسهل.
  • نظرًا لأن نظام إدارة المحتوى يكون مستندًا إلى المتصفح، يمكن للمسؤولين الوصول إليه من أي مكان، الأمر الذي يتيح إدارة المحتوى بشكلٍ أسهل.
  • بالنسبة للفرق الكبيرة التي تتبع إستراتيجية إنشاء محتوى مستمر، يمكن لنظام إدارة المحتوى أن يدعم التعاون بين فريق إنشاء المحتوى.

الميزات الرئيسية المطلوب توفرها في نظام إدارة محتوى التجارة الإلكترونية

عندما تقرر اختيار منصة نظام إدارة محتوى التجارة الإلكترونية، يجب أن تبحث عن بعض الميزات الرئيسية:

1. سهولة الاستخدام

يجب أن يكون من السهل إعداد نظام إدارة المحتوى وتثبيته واستخدامه. كذلك منحنى التعلم يجب أن يكون بسيطًا، خاصةً إذا كنت لا تنوي التعامل مع شركة لتطوير مواقع الويب لهذا الغرض، نظرًا لأن مستخدمي نظام إدارة المحتوى قد لا يمتلكون مهارات تقنية متقدمة في أغلب الأحيان. يجب أن تكون المنصة سهلة الاستخدام وتتيح للمستخدمين تنفيذ الإجراءات بكل بساطة. علاوة على ذلك، من الضروري ألا تجعل عملية إدارة المحتوى صعبة، بل يجب أن تجعلها أبسط ما يمكن.

2. دعم تحسين محركات البحث

يتعين على منصات التجارة الإلكترونية تنفيذ أفضل الممارسات في مجال تحسين محركات البحث لضمان الظهور ضمن أبرز نتائج البحث وجذب المزيد من الزيارات. لذلك يجب أن توفر منصة نظام إدارة المحتوى ميزات مثل تحسين عناوين URL وإنشاء عنوان الصفحة والوصف التعريفي وغير ذلك. يجب أن تتمكن المنصة من إنشاء هذا المحتوى تلقائيًا وتمنح المستخدمين حرية تعديل المحتوى أيضًا، إذا لزم الأمر. يُسهل تحسين عناوين URL على غوغل تتبع بيانات مواقع الويب لديك، بينما تساعد عناوين الصفحات والأوصاف التعريفية في ظهور الموقع ضمن أبرز النتائج وزيادة معدلات النقر للوصول إلى الموقع.

3. تحسين تجربة المستخدم

يُعد الاهتمام بتجربة المستخدم أمرًا ضروريًا لأي نظام رقمي اليوم. يجب أن يساعد نظام إدارة المحتوى مسؤولي المتجر في تحقيق أهدافهم، مثل تغيير تخطيط الصفحة أو تحسين محتوى المنتجات بسهولة. كما يجب أن يكون التصميم بسيطًا ومرنًا وسهل الاستخدام. علاوة على ذلك، من الضروري أن يدعم نظام إدارة المحتوى التصميم سريع الاستجابة وتحسين المحتوى ليناسب الأجهزة الجوالة، نظرًا لأن معظم المستخدمين حاليًا يعتمدون على الأجهزة الجوالة لتصفح مواقع الويب.

4. سهولة الدمج

وفقًا للوظائف التي تحتاجها لدعم منصة التجارة الإلكترونية لديك، قد تحتاج إلى دمج ملحقات أو مكونات إضافية خارجية في نظام إدارة المحتوى المتوفر لديك. لذلك يجب التحقق من وجود بعض الميزات مثل سهو الدمج مع الأدوات الأخرى، ومجموعة الملحقات المتوفرة ومرونة التثبيت وغير ذلك. يوضح أيضًا عدد عمليات الدمج المتوفرة مستوى دعم واجهة برمجة التطبيقات الذي توفره منصة نظام إدارة المحتوى.

5. دعم المجتمع

يمكن أن يوفر اختيار نظام إدارة المحتوى الذي يتمتع بمجتمع أعضاء نشط دعمًا كبيرًا. إذا واجهت مشكلة أو كانت لديك أي تساؤلات، فيمكنك الحصول على المساعدة من الخبراء الموجودين ضمن المجتمع الذين يمكنهم توجيهك خلال الأمر. ستتعرف أيضًا على أحدث اتجاهات تطوير مواقع الويب، والأساليب الجديدة وغير ذلك. الأمر الذي سيساعدك في التعلم وتطوير مهارتك.

كيف تستخدم نظام إدارة محتوى التجارة الإلكترونية؟

عندما تقرر اختيار نظام إدارة محتوى التجارة الإلكترونية، يكون أمامك خيارين، إما منح الأولوية لوظائف التجارة الإلكترونية أو التركيز على جانب المحتوى. وتعتمد طريقة اختيار نظام إدارة محتوى التجارة الإلكترونية على نشاطك التجاري وحده. حيث توجد العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على قرارك، مثل حجم المبيعات وإستراتيجية المحتوى وحجم النشاط التجاري ورؤيتك ومدى استيعابك. لنتعرف على الطريقتين التي يمكنك من خلالهما استخدام منصة نظام إدارة محتوى التجارة الإلكترونية.

  • التركيز على التجارة الإلكترونية

تُعد المنصة التي تُعطي الأولوية للتجارة الإلكترونية بمثابة حل لعربة تسوق عبر الإنترنت في الأساس ثم تلتفت إلى المحتوى كخطوة ثانية. حيث يُعد عرض المنتجات وبيعها وإدارتها الأولوية القصوى هنا، ولكن الأمر لا يعني بالضرورة تجاهل المحتوى. في الواقع، وبالتزامن مع تزايد شعبية تسويق المحتوى، أصبحت منصات التجارة الإلكترونية الأولى توفر المزيد من إمكانات إنشاء المحتوى لزيادة معدلات الزيارات.

  • التركيز على المحتوى

في النهج الذي يُركز على المحتوى، تركز متاجر التجارة الإلكترونية على المحتوى لتعزيز نمو نشاطها التجاري. وتكون وظائف التجارة الإلكترونية مدمجة كمكون إضافي. يعمل النهج الذي يركز على المحتوى على زيادة تفاعل العملاء من خلال المحتوى التعليمي أو المعلومات ويستخدم هذه الإستراتيجية لتأسيس قاعدة عملاء تتمتع بالولاء للموقع. ويتطلب الأمر تصميمًا ممتازًا ودعمًا لعمليات التسويق.

أبرز الميزات المترتبة على دمج التجارة الإلكترونية مع منصات نظام إدارة المحتوى

توفر عملية دمج التجارة الإلكترونية مع نظام إدارة المحتوى تركيبة ديناميكية. يمكن لهذه التركيب أن تقدم قيمة كبيرة لمالكي الأنشطة التجارية وكذلك تجارب رائعة بالنسبة للعملاء. عندما يتم دمج منصة التجارة الإلكترونية مع نظام إدارة محتوى منفصل، توفر عملية الدمج هذه العديد من الميزات، مثل:

  • زيادة أعداد الزوار:

عند تقديم عملية تسويق المحتوى على منصة التجارة الإلكترونية من خلال المدونات ودراسات الحالة والتقارير وغير ذلك، فأنت توفر بذلك قيمة أكبر للعملاء. الأمر الذي يجعل تجربة التسوق مثمرة ومرضية بشكل أكبر بالنسبة لهم. بالإضافة إلى ذلك، يساعد المحتوى عالي الجودة في تعزيز خدمات تحسين محركات البحث لموقع التجارة الإلكترونية، مما يترتب عنه زيادة هائلة في معدلات زيارات المتجر عبر الإنترنت.

  • قابلية التطوير

من خلال دمج نظام إدارة المحتوى مع منصة التجارة الإلكترونية، يمكنك بسهولة تطوير نطاق وصول موقع الويب ليشمل متجرًا على الإنترنت. لنفترض أن لديك مدونة تحظى بقاعدة قراء كبيرة وترغب في تحقيق الأرباح من خلالها. ومن خلال دمج موقعك مع نظام إدارة محتوى مثل بيغ كومرس، يمكنك إضافة ميزات مثل عربة التسوق وإتمام الشراء إلى موقعك الحالي. الأمر الذي سيساعدك في تحويل موقعك إلى متجر على الإنترنت، يمكنك من خلاله تنفيذ عمليات البيع.

  • المرونة

في وقتنا الحالي، يجب أن يكون متجر التجارة الإلكترونية على درجة عالية من المرونة. ونظرًا لصعوبة المنافسة، فإن تنفيذ الاتجاهات الحديثة بشكل إبداعي وسريع هو مفتاح زيادة معدل المبيعات. بالتالي، يجب أن تكون المنصة مرنة كفاية للاستجابة إلى الاحتياجات الملحة وإدارة المحتوى وفقًا لهذه الاحتياجات. عندما يندمج نظام إدارة المحتوى مع منصة التجارة الإلكترونية، يمكن تنفيذ كل ذلك بسهولة.

  • تجربة مستخدم سلسة

من خلال نظام إدارة المحتوى، يمكنك إنشاء المزيد من التجارب المستندة إلى المحتوى. حيث يدعم أنواع المحتوى المختلفة والتصميمات والتقييدات، وغير ذلك، مقارنة بمنصات التجارة الإلكترونية. نتيجة لذلك، يمكنك تحسين تجربة المستخدم من خلال تعزيز كل جانب من جوانب رحلة العميل. لا يلتفت العملاء اليوم إلى عروض البيع المباشرة، ولكنهم يبحثون عن المنتجات ذات الصلة بهم. وباستخدام نظام إدارة محتوى التجارة الإلكترونية، يمكنك تحقيق ذلك دون الاستعانة بخدمات وكالة تصميم مواقع الويب.

  • عملية بسيطة:

يمكنك تحقيق التوازن المثالي من خلال دمج نظام إدارة المحتوى مع منصة التجارة الإلكترونية. في حين أن تسويق المحتوى (من خلال نظام إدارة المحتوى) يمكن أن يزيد من معدل الزيارات في متجرك على الإنترنت، يمكن لمنصة التجارة الإلكترونية تبسيط العديد من العمليات، مثل إدارة المخزون وعمليات الدفع الآمنة والشحن السريع وغير ذلك. كل هذه الميزات تمكّنك من تقديم تجربة متكاملة لعملائك.

أفضل 15 منصة لنظم إدارة محتوى التجارة الإلكترونية لعام 2024

وفقًا للميزات الرئيسية التي تتطلبها منصة نظام إدارة محتوى التجارة الإلكترونية، مثل سهولة الاستخدام وبساطة منحى التعلم ودعم تحسين محركات البحث وتوفير قيمة مقابل سعر وتحسين تجربة المستخدم، وغير ذلك، حرصنا على إعداد قائمة بأفضل خمسة عشر منصة لعام 2024. ولا تُعد هذه القائمة شاملة على الإطلاق، حيث تتوفر العديد من الخيارات في السوق. لكن تلك المنصات الخمسة عشر تتصدر هذه الخيارات.

1. ووكومرس

بدايةً من أبريل 2020، أصبحت منصة ووكومرس أشهر منصة تجارة إلكترونية في العالم بحصة سوقية تبلغ 28.24%. تُعد ووكومرس في الواقع مكونًا إضافيًا يمكنه تحويل موقع وورد بريس إلى متجر على الإنترنت. تتضمن المنصة عددًا كبيرًا من الملحقات والسمات المجانية، الأمر الذي يجعلها تجذب مالكي متاجر التجارة الإلكترونية. وإلى جانب كل ذلك، يمكن دمج هذه العناصر بسهولة، بنقرة واحدة، للحصول على ميزات مختلفة.

تُعد سهولة استخدام المنصة أحد أكثر الجوانب التي تجذب المستخدمين لاكتشافها. حيث يكون من السهل للغاية إعدادها واستخدامها. بالإضافة إلى ذلك، فإن الدعم الهائل من جانب المجتمع الذي تحصل عليه لمجرد أنك تستخدم وورد بريس، يكون مفيدًا للغاية. نظرًا لأن وورد بريس يمثل منصة مفتوحة المصدر، يمكن أيضًا تعديل التعليمات البرمجية المصدرية وتخصيصها بحيث تناسب احتياجات متجرك على الإنترنت.

أبرز المستخدمين: روت ساينس، بورتر آند يورك، روبرتو كوين

الميزات:

  • تدعم أكثر من 140 بوابة دفع لكل منطقة
  • تمتلك العديد من ملحقات تحسين محركات البحث المجانية
  • أكثر من 1300 سمة في ووكومرس
  • تتمتع بمجموعة كبيرة من ملحقات التسويق داخل المتجر

الأسعار:

يمكن تنزيلها وتثبيتها مجانًا

2. شوبيفاي

من حيث الشهرة، تأتي منصة شوبيفاي في المركز الثاني بعد ووردبريس مع ثاني أكبر حصة تسويقية في مجال التجارة الإلكترونية. سجلت الإحصاءات حتى عام 2020 حوالي 820000 بائع يستخدمون منصة شوبيفاي. تتمثل أبرز الميزات التي توفرها شوبيفاي في أنها منصة متوفرة كخدمة (SaaS)، وبالتالي لا توجد أي حاجة إلى تنزيلها أو تثبيتها، يمكن لمالكي المتاجر التسجيل وبدء الاستخدام بكل بساطة.

بالإضافة إلى ذلك، من السهل جدًا استخدامها وتوفر خدمات بأسعار مناسبة، الأمر الذي يجعلها خيارًا مفضلًا لدى العديد من الأشخاص. حتى أنه بإمكان المبتدئين إعداد متجرهم الخاص وتخصيصه وطرحه للجمهور، حيث إن أداة إنشاء المواقع التي توفرها منصة شوبيفاي في غاية البساطة! تُعد منصة تجارة إلكترونية شاملة وهي بالتأكيد واحدة من أفضل المنصات المتوفرة في السوق حاليًا.

أبرز المستخدمين: بي بي سي، هاينز، رايموند

الميزات:

  • تتضمن مجموعة كبيرة من السمات والقوالب الاحترافية
  • تدعم البيع على قنوات متعددة
  • تضم مكتبة هائلة من الملحقات المجانية والمدفوعة
  • إمكانية الدمج مع شبكات التواصل الاجتماعي، إلى جانب دعم المبيعات

الأسعار:

  • باقة شوبيفاي الأساسية: 29 دولارًا/شهريًا
  • باقة شوبيفاي: 79 دولارًا/شهريًا
  • باقة شوبيفاي المتقدمة: 299 دولارًا/شهريًا
  • باقة شوبيفاي بلس: 2000 دولار/شهريًا

3. بيغ كومرس

يضع أكثر من 60000 تاجر ثقتهم في منصة بيغ كومرس لتطوير متاجرهم المخصصة للتجارة الإلكترونية. تُعد منصة حافلة بالميزات المناسبة لكل أنواع الأعمال، بحيث تدعم كل من الشركات الناشئة والشركات الكبيرة. كما أنها منصة مستندة إلى السحابة توفر واجهة سهلة الاستخدام تتيح للأشخاص الذين لا يمتلكون الخبرة الكافية في مجال التصميم إنشاء متجرهم الخاص للتجارة الإلكترونية. بيغ كومرس هي منصة متكاملة لنظام إدارة محتوى التجارة الإلكترونية تجمع بين أفضل وظائف إدارة المحتوى والتجارة الإلكترونية.

تُعد إدارة المخزون المركزية، وميزات التكامل مع منصات الدفع الرئيسية، وكذلك أدوات تحسين محركات البحث المدمجة، والدمج متعدد القنوات، ودعم التسويق على شبكات التواصل الاجتماعي، بعض أبرز الميزات التي تجذب العملاء إلى استخدام منصة بيغ كومرس. يمكن للمتاجر على الإنترنت التي تتضمن كتالوجات كبيرة ومعقدة وكذلك بعض العناصر استخدام بيغ كومرس لإدارة المنتجات.

أبرز المستخدمين: تويوتا، سكل كاندي، هاش بابيز

الميزات:

  • توفر الدعم للمعاملات التي تتم بين الشركات والمعاملات الأخرى بين الشركات والمستهلكين.
  • توفر أكثر من 320 مكونًا إضافيًا سواء مجانًا أو بأسعار بسيطة.
  • أداة مرنة وفعالة لتحرير مواقع الويب.
  • تدعم العديد من اللغات والعملات
  • قوالب قابلة للتخصيص، إلى جانب تصميمات متنوعة للسمات.

الأسعار:

  • الباقة الأساسية: 29.95 دولارًا/شهريًا
  • باقة بلس: 79.95 دولارًا/شهريًا
  • الباقة الاحترافية: 299.95 دولارًا/شهريًا
  • باقة المؤسسات: يمكن الاستعلام عن الأسعار

4. ماجنتو

تُعد ماجنتو منصة تجارة إلكترونية مفتوحة المصدر تدعم أكثر من 260000 متجر على الإنترنت حول العالم. طوّرت بواسطة فارين وطُرحت للاستخدام في 2008. خلال وقتٍ لاحق من عام 2008، تمكنت شركة أدوبي من الاستحواذ عليها. يتوفر إصداران من منصة ماجنتو، إصدار مفتوح المصدر وإصدار آخر للمعاملات التجارية. يتيح إصدار ماجنتو مفتوح المصدر تطوير المتاجر عبر الإنترنت من خلال توفير الميزات الأساسية مجانًا، ولكن للحصول على الميزات المتقدمة، يلزم الترحيل إلى منصة ماجنتو للمعاملات التجارية.

تدعم منصة ماجنتو الشركات بجميع أحجامها، سواء كانت صغيرة أو متوسطة أو كبيرة، ولكنها تمتلك منحنى تعلم متقدم. تُعد إمكانيات التخصيص التي توفرها ماجنتو استثنائية، بفضل بنية القالب والتعليمات البرمجية مفتوحة المصدر. رغم ذلك، فإن تكلفتها مرتفعة بعض الشيء.

أبرز المستخدمين: نايكي، كانون، اتش بي.

الميزات:

  • إمكانية إضافة التقنيات المختلفة أثناء تصميم المواقع
  • إمكانية إنشاء المحتوى ومعاينته وتحديد موعد نشره بسهولة
  • سهولة إعداد صفحات المنتجات وتصميمها
  • مجموعة كبيرة من الملحقات لدعم نظام إدارة المحتوى وتخطيط موارد المؤسسة وروبوتات الدردشة

الأسعار:

  • منصة ماجنتو مفتوحة المصدر: مجانية
  • ماجنتو للمعاملات التجارية: 22000 دولار – 125000 دولار/عام

5. دروبال

تُعد دروبال نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر مُستخدم على نطاق واسع. ومع ذلك، هي ليست منصة تركز على التجارة الإلكترونية في الأساس، ولكن يمكن دمج المكونات الإضافية معها لدعم خدمات التجارة الإلكترونية. يمكن الاستفادة من وظائف التجارة الإلكترونية الأساسية مثل إدارة الطلبات وعربة التسوق ومعالجة عمليات الدفع من خلال المكونات الإضافية. لكن يظل من الصعب استخدام هذه المنصة بواسطة غير المبرمجين، نظرًا لأنها تتطلب مستوى معينًا من المعرفة التقنية.

أبرز المستخدمين: هول فودز، تيميكس.

الميزات:

  • تتضمن نظامًا مدمجًا لسير العمل
  • تتمتع بمرونة وقابلية للتخصيص عالية
  • تدعم العديد من اللغات

الأسعار:

يمكن تنزيلها وتثبيتها مجانًا

6. جوملا

وكما هو الحال مع منصة دروبال، تُعد منصة جوملا نظامًا آخر لإدارة المحتوى يوفر وظائف التجارة الإلكترونية من خلال دمج المكونات الإضافية. تساعد الملحقات المجانية المتوفرة على المنصة في تحويل موقع جوملا إلى متجر تجارة إلكترونية. يمكن تخصيص تصميم المتجر وتخطيطه ووظائفه حسب المتطلبات. كما تساعد في إنشاء متاجر متنوعة عبر الإنترنت، تدعم جميع الوظائف بدءًا من عمليات التثبيت وصولًا إلى عرض المنتجات.

أبرز المستخدمين: إيكيا

الميزات:

  • مجموعة كبيرة من قوالب التصميمات
  • مجموعة واسعة من المكونات الإضافية
  • توفر الوظائف الأساسية لتحسين محركات البحث

الأسعار:

  • يمكن تنزيلها وتثبيتها مجانًا

7. شيفت فور شوب (المعروف سابقًا باسم ثري دي كارت)

في عام 2020، استحوذت شيفت فور بايمنتس على منصة ثري دي كارت (التي طوّرت عام 2000) وأعادت تسميتها لتصبح “شيفت فور شوب”. أصبحت واحدة من أفضل المنصات التي تتيح إنشاء متجر على الإنترنت لنشاطك التجاري، حيث تتضمن أداة تصميم مواقع غنية بالميزات، وكذلك أدوات تسويق فعالة للعملاء وإدارة الطلبات بسهولة ودعم تحسين محركات البحث، وغير ذلك المزيد!

تحظى منصة شيفت فور شوب بثقة شركات التجارة الإلكترونية الرائدة حول العالم، وتمتلك أكثر من 200000 عميل حاليًا. كا تتضمن العديد من السمات المتميزة المصممة بمظهر جيد، بحيث تناسب كل المجالات، إلى جانب قابلية التخصيص العالية. بالإضافة إلى ذلك، توفر عمليات دمج فعالة للتجارة الإلكترونية للمساعدة في تنمية نشاطك التجاري.

أبرز المستخدمين: هيكوري فارمس، سي ايه ايه.

الميزات:

  • توفر مساحة تخزين غير محدودة
  • حماية متطورة من عمليات الاحتيال بدعم من الذكاء الاصطناعي
  • أكثر من 100 سمة، مع إضافة سمات جديدة يوميًا.
  • تسهيل الترحيل بدون أي تكلفة

الأسعار:

  • تُعد شيفت فور شوب مجانية تمامًا للمقيمين في الولايات المتحدة. أما بالنسبة للبلدان الأخرى،
  • باقة المتجر الأساسية: 29 دولارًا لكل شهر
  • باقة بلس للمتاجر: 79 دولارًا لكل شهر
  • الباقة الاحترافية للمتاجر: 299 دولارًا لكل شهر

8. بريستاشوب

تُعد بريستاشوب منصة تجارة إلكترونية مجانية مفتوحة المصدر، وهي خيار مثالي للشركات الناشئة والمتوسطة. يمكن لمستخدمي بريستاشوب الاختيار بين استخدام الإصدارات المستضافة بالكامل أو الإصدارات ذاتية الاستضافة وفقًا لمستوى التحكم التقني الذي يرغبون في توفيره داخل متجرهم. ومن خلال مجموعة الوظائف الشاملة والمدمجة، تدعم المنصة كل الاحتياجات الأساسية التي تتطلبها المتاجر عبر الإنترنت. إذا لزم الأمر، يمكن كذلك تضمين أي ميزات جديدة من خلال إضافة المكونات الإضافية والسمات. تتميز بالبساطة وسهولة الاستخدام، الأمر الذي يجعلها منصة نظام إدارة محتوى التجارة الإلكترونية المفضلة لدى معظم المستخدمين.

الميزات

  • أكثر من 300 ميزة مدمجة
  • تصميم سهل الاستخدام يناسب المستخدمين العاديين
  • تدعم قنوات دفع متعددة
  • تدعم الدمج مع شبكات التواصل الاجتماعي

الأسعار:

  • منصة مجانية

9. سكوير سبيس

حصلت منصة سكوير سبيس على تصنيف كثاني أكبر حلول التجارة الإلكترونية من حيث حصتها في السوق، يرجع ذلك إلى أنها منصة شاملة وسهلة الاستخدام حتى بالنسبة للمبتدئين. على الرغم من أن منصة سكوير سبيس تركز على المحتوى بشكل أساسي، فإنه يمكنك أيضًا إنشاء متاجر على الإنترنت من خلال خدمات سكوير سبيس للمعاملات التجارية. توفر إمكانية الاستضافة وتسجيل النطاق وإنشاء المدونات والمتاجر على الإنترنت، كل ذلك من مكان واحد.

يمكنك إنشاء مواقع التجارة الإلكترونية من خلال سكوير سبيس بكل بساطة، بفضل الأدوات سهلة التثبيت وقوالب المصممين الخبراء. كما يمكن دمجها مع كل منصات التواصل الاجتماعية المعروفة، الأمر الذي يساعد في الاستفادة من خيارات المبيعات على شبكات التواصل الاجتماعي.

أبرز المستخدمين: إتش بي أو، واتباد.

الميزات:

  • تحليلات سكوير سبيس لتتبع أداء موقع الويب
  • أدوات مدمجة لحساب الضرائب تلقائيًا
  • تدعم المبيعات المستندة إلى الاشتراك
  • إدارة شاملة للمخزون من خلال واجهة برمجة تطبيقات المخزون والإشعارات ولوحة التحكم في المخزون

الأسعار:

  • باقة المعاملات التجارية الأساسية: 26 دولارًا لكل شهر
  • باقة المعاملات التجارية المتقدمة: 40 دولارًا لكل شهر

10. إليمنتور

طُرح إليمنتور عام 2016، وهو مكون إضافي يمكن استخدامه لإنشاء مواقع الويب من وورد بريس. يمكن استخدام إليمنتور لإنشاء متاجر ذات كفاءة على الإنترنت، دون أي حاجة إلى خبرة برمجية. كما يمكن تخصيص المتجر بالكامل، بدءًا من إنشاء الصفحة الرئيسية وصولًا إلى صفحات المنتجات والكتالوجات وصفحات عربة التسوق. يوفر أيضًا ميزات ترويجية رائعة مثل الصفحات المقصودة والإشعارات المنبثقة وغير ذلك.

من خلال مجموعة من القوالب المصممة مسبقًا، يمكنك تصميم متجرك على الإنترنت بالطريقة التي تختارها. كما تتوفر قائمة كبيرة من أدوات التجارة الإلكترونية التي يمكن استخدامها للوصول إلى تصميمات المتاجر على الإنترنت بسرعة. يقدم إليمنتور باقة مجانية إلى جاب باقات اشتراك مدفوع متعددة.

الميزات:

  • قوالب تصميمات سريعة الاستجابة
  • أدوات تحرير سريعة التثبيت لإدارة المحتوى بسهولة
  • ضمان استرداد الأموال خلال 30 يومًا لكل الباقات

الأسعار:

  • باقة إليمنتور الاحترافية: 49 دولارًا لكل سنة
  • باقة إليمنتور لمواقع الويب: 89 دولارًا لكل سنة

11. ويكس

إذا كانت لديك مجموعة منتجات محدودة وترغب في إنشاء متجر يمثل نشاطك التجاري على الإنترنت بسرعة، دون إدخال أي تعليمات برمجية، فإن منصة ويكس هي خيارك الأمثل لذلك. تُعد منصة ويكس في الأساس أداة لإنشاء مواقع الويب، ولكن من خلال الاشتراك في باقات الأعمال والتجارة الإلكترونية، يمكنك استخدامها كنظام لإدارة محتوى التجارة الإلكترونية. تُعد البساطة وسهولة الاستخدام أكثر ما يميز منصة ويكس. ومن خلال أداة التحرير سهلة التثبيت والقوالب الجاهزة للإعداد يمكنك استخدام ويكس بسهولة. تضم إمكانيات محسّنة للعرض على الجوّال، بحيث تستجيب منصة التجارة الإلكترونية التي توفرها بشكل افتراضي على كل الأجهزة.

أبرز المستخدمين: لايفت، ديلويب

الميزات:

  • أكثر من 500 قالب بتصميم جاهز
  • تسهيل المبيعات على مستوى القنوات المتعددة
  • تطبيق Wix Owner لإدارة النشاط التجاري أينما تكون
  • سهولة الدمج مع شبكات التواصل الاجتماعي وتطبيقات الجهات الخارجية

الأسعار:

  • باقة الأعمال الأساسية: 17 دولارًا/شهريًا
  • باقة الأعمال بلا حدود: 25 دولارًا/شهريًا
  • باقة الأعمال في أي بي: 35 دولارًا/شهريًا

12. اوبن كارت

بالنسبة للأنشطة التجارية التي تمتلك ميزانيات محدودة، تُعد منصة اوبن كارت خيارًا رائعًا نظرًا لحلول التكلفة المناسبة التي توفرها وسهولة الاستخدام. تُعد منصة مجانية مفتوحة المصدر توفر باقة مدفوعة اختيارية مع دعم خدمات الاستضافة من خلال ميزة Opencart Cloud (سحابة اوبن كارت). يلزم وجود معرفة تقنية أساسية لتشغيل متجر اوبن كارت، وبالتالي يكون منحنى التعلم متوسط. تتضمن كذلك العديد من الملحقات والسمات والمكونات الإضافية المتوفرة بتكلفة منخفضة مقارنة بالمنصات الأخرى. كما تقدم العديد من خدمات المؤسسات من خلال اشتراكات إضافية مدفوعة.

الميزات:

  • سوق واسع على اوبن كارت يضم أكثر من 14000 ملحق
  • تدعم قنوات دفع وطرق شحن متعددة
  • لوحة معلومات المسؤول لمساعدة مالكي المتاجر في تتبع أداء المتجر
  • تتبع مؤشرات الأداء مثل إجمالي المبيعات والعملاء والطلبات.

الأسعار:

تتوفر الميزات الرئيسية مجانًا.

أسعار خدمات المؤسسات:

  • إعادة تعيين كلمة المرور: 99 دولارًا كل شهر
  • دعم مخصص: 120 دولارًا كل شهر
  • النسخ الاحتياطي لبيانات المتجر لمرة واحدة: 160 دولارًا لعملية النسخ الاحتياطي
  • إصلاح الخطأ لمرة واحدة: بدءًا من 150 دولارًا

13. فوليوجن

تُعد فوليوجن منصة مستندة إلى السحابة لنظام إدارة محتوى التجارة الإلكترونية وهي الخيار الأمثل للشركات الصغيرة التي تبيع مجموعة محدودة من العناصر. طُرحت هذه المنصة عام 1999، ولا تزال تحظى بشهرة واسعة حتى الآن بفضل الميزات الشاملة التي توفرها. كما تدعم إنشاء المحتوى مع ميزات تحسين محركات البحث من خلال الإدارة السليمة للبيانات التعريفية وعناوين صفحات المنتجات ومحتوى صفحة الفئة وغير ذلك. فوليوحن ببساطة هي حل منخفض التكلفة يدعم كل الميزات الأساسية.

أبرز المستخدمين: فولتير، اير تك

الميزات:

  • تتضمن ميزات مدمجة لإدارة المخزون وتجميع المدفوعات
  • لا تتطلب معرفة بأساليب البرمجة
  • تدعم توسيع نطاق المتاجر لتشمل قنوات أخر مثل أمازون وايباي

الأسعار:

  • باقة الأشخاص: 29 دولارًا كل شهر
  • باقة احترافية: 79 دولارًا كل شهر
  • باقة الأعمال: 299 دولارًا كل شهر

14. او اس كومرس

تُعد او اس كومرس واحدة من أكثر منصات التجارة الإلكترونية موثوقية تضم مجتمعًا ضخمًا يقدم الدعم. تحتوي المنصة على الآلاف من المكونات الإضافية المدمجة، التي يمكن استخدامها لتخصيص المتاجر عبر الإنترنت. تدعم منصة او اس كومرس أكثر من 21000 موقع حالي، وتتميز كل تلك المواقع بأعلى مستويات الأمان والأداء. تكون المتاجر على الإنترنت مستضافة ذاتيًا، الأمر الذي يعني أنك تتحكم بشكل كامل في المتجر وكل البيانات المرتبطة به.

الميزات:

  • 9166 مكونًا إضافيّا مجانيًا محملًا بواسطة أعضاء المجتمع حتى الآن
  • تتوفر خدمات المؤسسات الشاملة من او اس كومرس للمتاجر التي تمتلك كتالوجات منتجات ضخمة وتستقبل معاملات كثيرة
  • دعم مجاني وتجاري في مختلف المراحل

الأسعار:

  • تتوفر مجانًا

15. هب سبوت

بالنسبة لمتاجر التجارة الإلكترونية حيث تتطلب التركيز بشكل أكبر على جوانب التسويق وخدمات تحسين محركات البحث، ستكون هب سبوت هي الخيار الأمثل لذلك, حيث تُعد في الأساس منصة لأتمتة نظام إدارة المحتوى وعمليات التسويق. مع ذلك، يمكن إضافة وظائف التجارة الإلكترونية إلى منصة هب سبوت عن طريق الدمج مع المنصات الأخرى المخصصة للتجارة الإلكترونية فقط. تضم منصة هب سبوت ميزات فريدة لتحسين محركات البحث وكذلك إمكانات تسويقية من أعلى مستوى، الأمر الذي يساعد في زيادة معدل زيارات المتجر عبر الإنترنت. إلى جانب كل تلك الميزات، توفر أيضًا تحليلات وأساليب تتبع متقدمة.

الميزات:

  • سهولة إعداد دردشات خدمة العملاء المباشرة
  • لوحة معلومات التحليلات للحصول على معلومات مثل التصنيف ضمن نتائج محركات البحث وإجراء المستخدم وغير ذلك.
  • أتمتة الحملات التسويقية

الأسعار:

  • الباقة الأساسية: تبدأ من 25 دولارًا شهريًا
  • الباقة الاحترافية: تبدأ من 400 دولار شهريًا
  • باقة المؤسسات: 1200 دولار شهريًا

تلخيصًا لما سبق

قد تكون عملية اختيار منصة نظام إدارة محتوى التجارة الإلكترونية التي تلبي كل احتياجاتك صعبة بعض الشيء, نظرًا للخيارات الكثيرة المتوفرة في السوق. علاوة على ذلك، فإن سوق التجارة الإلكترونية في حد ذاته لا يتوقف عن النمو والتطور. الأمر الذي يزيد من صعوبة عملية اتخاذ القرار. لذلك، يتعين على الأنشطة التجارية التي تفكر في إنشاء متجر مخصص للتجارة الإلكترونية دراسة الأمر بالكامل بدءًا من الجوانب التقنية وصولًا إلى إمكانات التسويق وقابلية التكيف والاحتياجات المستقبلية. نأمل أن تكون هذه المقالة قد وفرت لكم بعض المعلومات المفيدة حول أفضل المنصات المتوفرة حاليًا وساعدت في تبسيط عملية اتخاذ القرار إلى حدٍ كبير. إذا كانت لديك أي تساؤلات، فاحرص على كتابتها في التعليقات أدناه.

بفضل خبرتنا التي تتجاوز عقدين من الزمن في مجال تصميم مواقع الويب وتطويرها، تمكنت جلوبال ميديا انسايت من العمل في العديد من مشروعات التجارة الإلكترونية لدى الكثير من الشركات الرائدة على مستوى الشرق الأوسط. لدينا فريق من المطوّرين والمصممين الخبراء الذين يتقنون التعامل مع كل منصات نظام إدارة محتوى التجارة الإلكترونية. سواء كنت شركة صغيرة تهدف إلى تأسيس حضورها في الأسواق أم كنت شركة كبيرة ترغب في نشر خدماتها عبر الإنترنت، ستجد لدينا المهارات والتكنولوجيا اللازمة لمساعدتك في تحقيق أهدافك. تواصل معنا الآن!

(Visited 475 times, 1 visits today)

Sharing is caring!

0 تعليقات

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.